Monday, 24 June 2019

لوحة 5: نمذجة واظهار اسطوانة اهليجية بمحور مائل وقاعدة دائرية

 ===========================================================

لوحة 5: نمذجة واظهار اسطوانة اهليجية بمحور مائل ابتداء من قاعدة دائرية

الشكل 1
الشكل 2
نمذجة اسطوانة اهليجية
الشكل 3
ملاحظات متكررة
  1. تحميل (او توضيح) اللوحة الانشائية كما هو مبين في الشكل 3 
  2. اخراج اللوحة النهائية كما هو مبين اعلاه في الشكل 1 
  3. تعديل الابعاد للحصول على تناسب مشابهة للتناسب الموجود  في الشكل 1
  4. اظهار الإسقاطات العمودية باستخدام نفس مقياس الرسم ، ولذلك يجب استخدام الايعاز mvsetup ، ثم اختيار Scale
  5. عمل اصطفاف افقي بين الاسقاط الثاني والثالث
  6. عمل اصطفاف رأسي  بين الاسقاط الاول والثاني 
  7. تصغير فيوبورتات الاسقاطات وتكبير فيوبورت الاكسنومتري
  8. اخفاء الخطوط الانشائية من اللوحة النهائية
  9. مطابقة الخط الفاصل بين الفيوبورتات مع خط الارض كما هو مبين في الشكل 1
  10. ترتيب الاسقاطات وفقا لطريقة مونج (الاسقاط الاول في الفيوبورت الايسر السفلي، الاسقاط الثاني مصطف رأسيا مع الاسقاط الاول وموضوع في الفيوبورت الايسر العلوي، الاسقاط الثالث مصطف افقيا مع الاسقاط الثاني
  11.  الترويسة يجب ان تشتمل على المعلومات المبينة في الشكل 2 ويجب ان تكون على سطر واحد
  12. اخفاء المحاور (عن طريق الخروج الى ال paperspace)
  13. توضيح الحجوم من خلال التباين بين الالوان
  14. اظهار الاكسنومتري بشكل اوضح (الايعاز 3dO) بحيث لا يكون هناك أي تطابق بين الكيانات الهندسية
  15. قص الصورة والحفاظ فقط على منطقة اللوحة 
  16. كتابة وصف الفيوبورتات ( Axonometric view ...  ) ومقياس الرسم
  17. تكبير رسومات اللوحة الانشائية بقدر المستطاع 
  18. اعتماد اللوحة بمقياس A3
  19. تصغير التسميات التوضيحية
  20. توليد الاسقاط الثالث (Left view)


أرشيف

نمذجة واظهار حالة تقاطع بين مخروط دائري مائل واسطوانة دائرية مائلة 

إن التقاطع في هذه الحالة يتشكل من منحنى تربيعي (أو منحنى من الدرجة الرابعة) وهو منحنى ثلاثي الابعاد  يتم الحصول عليه كتقاطع بين سطحين من الدرجة الثانية (لمطالعة امثلة توضيحية انقر هنا LINK).
يمكن تحديد المنحنى ألتربيعي عن طريق إيجاد نقاط مشتركة لعدة قطاعات متوازية فيما بينها. ووفقاً للمواضع المتبادلة للسطحين المتقاطعين، يمكن تصنيف المنحنى ألتربيعي كما يلي :

  1.  تربيعي بطيه واحدة (Monogrammica), عندما تتقاطع فقط مجموعة من رواسم السطحين 
  2. تربيعي بطيتين (Digrammica) عندما تتقاطع جميع رواسم واحد من السطحين مع الأخر. 
  3. نافذة فيفياني (Viviani's window), وهو حالة خاصة من التربيعي بطيتين, حيث واحد من رواسم السطحين المتقاطعة يكون متماس للسطح الأخر

فيديو الشرح


 



مراحل نمذجة الحجوم المطلوبة
  1. رسم الاسقاط الاول والثاني لمخروط  دائري قائم 
  2. تدوير الاسقاط الثاني بحيث يكون المخروط مائل 30 درجة
  3. توليد السطح المخروطي باستخدام الايعاز ٌREVolve
  4. تكبير (ٍScale) نموذج المخروط بحيث يتجاوز خط الارض
  5. قطع المخروط بمستوى ZX مار بخط الارض والحفاظ على المنطقة العلوية بالنسبة لمستوى القطع
  6. تدوير ثلاثي الابعاد للمخروط حول خط الارض بزاوية 90 درجة
  7. تحريك المخروط بمسافة البروز المحددة
  8. وبالمثل يتم نمذجة وموضعة الاسطوانة  ...

الشكل 1: اللوحة الانشائية

الشكل 2: اللوحة النهائية


أولاً وبالإشارة إلى عملية اخراج اللوحة المعنية (ومعظم اللوحات القادمة)، هناك الحاجة إلى اظهار الإسقاطات العمودية باستخدام نفس مقياس الرسم ، لهذا الغرض ، يجب استخدام الايعاز mvsetup ، ثم اختيار Scale، ومن ثم ننتقي (Select) فيوبورتات الاسقاطات لكي نحدد العلاقة القياسية بين مساحة الورقة (paper space) ومساحة النموذج (model space). وبما أننا في الفراغ الافتراضي نرسم بمقياس رسم 1:1، أي أن كل وحدة قياسية من مساحة الورقة تعادل وحدة قياسية في مساحة النموذج. وإذا افترضنا أن كل وحدة تساوي 1 متر ونريد طباعة الرسم بمقياس 1: 200 ، فإن النسبة تصبح أن كل وحدة قياسية من مساحة الورقة تعادل وحدتين قياستين من مساحة النموذج. وبمجرد الانتهاء من تحديد مقياس الرسم، نشرع بعمل الاصطفاف الرأسي بين الإسقاطين الأول والثاني ، ومن ثم الاصطفاف الأفقي بين الإسقاطين الثاني والثالث. وأخيرا ، من الأفضل جعل الخط الفاصل بين فيوبورتات الاسقاطات الرأسية يتطابق مع خط الأرض الوهمي.

ملاحظات متكررة
  1. تحميل (او توضيح) اللوحة الانشائية كما هو مبين في الشكل 1 . أي اظهارالسطحين   في الحالتين القائمة والمائلة
  2. اخراج اللوحة النهائية كما هو مبين في الشكل 2 اعلاه
  3. تعديل التقاطع بين السطجين بحيث يكون منحنى التقاطع بطيتين (شعبة 1 و3) وبطية واحدة (شعبة 2، 4)  
  4. تعديل الابعاد للحصول على تناسب مشابهة للتناسب الموجود بين السطوح المبينة في الشكل 2
  5. اظهار الإسقاطات العمودية باستخدام نفس مقياس الرسم ، ولذلك يجب استخدام الايعاز mvsetup ، ثم اختيار Scale
  6. عمل اصطفاف افقي بين الاسقاط الثاني والثالث
  7. عمل اصطفاف رأسي  بين الاسقاط الاول والثاني 
  8. تصغير فيوبورتات الاسقاطات وتكبير فيوبورتات الاكسنومتري
  9. اخفاء الخطوط الانشائية من اللوحة النهائية
  10. مطابقة الخط الفاصل بين الفيوبورتات مع خط الارض كما هو مبين في الشكل 2
  11. ترتيب الاسقاطات وفقا لطريقة مونج (الاسقاط الاول في الفيوبورت الايسر السفلي، الاسقاط الثاني مصطف رأسيا مع الاسقاط الاول وموضوع في الفيوبورت الايسر العلوي، الاسقاط الثالث مصطف افقيا مع الاسقاط الثاني
  12. تعديل مواقع الحجوم بطريقة مماثلة للشكل 3
  13.  الترويسة يجب ان تشتمل على المعلومات المبينة في الشكل 2 ويجب ان تكون على سطر واحد
  14. اخفاء المحاور (عن طريق الخروج الى ال paperspace)
  15. توضيح الاحجام بواسطة التباين بين الالوان
  16. اظهار الاكسنومتري بشكل اوضح (الايعاز 3dO) بحيث لا يكون هناك أي تطابق بين الكيانات الهندسية
  17. قص الصورة والحفاظ فقط على منطقة اللوحة 
  18. كتابة وصف الفيوبورتات (Axonometric projection, Orthogonal projections )
  19. تكبير الرسومات بقدر المستطاع 
  20. اعتماد اللوحة بمقياس A4
  21. تصغير حجم نص التسميات التوضيحية
  22. محاور السطجين يجب ان يشكلان فيما بينهما حرف X في الاسقاط الاول
  23. تكبير فيوبورت الاكسنومتري على كامل ارتفاع اللوحة ولذلك يجب تصغير فيوبورت الاسقاط الثالث،  وفي المساحة التي سوف تتوفر اسفل الاسقاط الثالث خلق فيوبورت جديد لاظهار المرحلة الانشائية




Jana Qawasmi‎الرسم المعماري بالحاسوب/ computer architectural drawing

Jana Qawasmi

لوحة بونص
نافذة فيفياني ((Viviani's window)

finestra di Viviani الرسم المعماري بالحاسوب/ computer architectural drawing Ramzi Alrefaee
Ramzi Alrefaee

طالع ايضا

  1. إسقاطات عمودية - د. حسن العيسوي
    https://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A5%D8%B3%D9%82%D8%A7%D8%B7%D8%A7%D8%AA_%D8%B9%D9%85%D9%88%D8%AF%D9%8A%D8%A9
  2. إسقاط متواز . وفقا لطبيعة مركز الاسقاط ( نقطة نهائية او لانهائية), الاسقاط ينقسم إلى نوعين الإسقاط المتوازي والإسقاط المركزي (أو المنظور) ... (LINK)
  3. تجربة (1) امتحان منتصف الفصل/ 3
    https://elearning.ju.edu.jo/mod/assignment/view.php?id=44563

----------------------------------------------------end







No comments:

Post a Comment