Wednesday, 27 November 2024

Model and represent an icosahedron

    الدكتور حسن العيسوي. Hasan ISAWI

==============================================================

نمذجة واظهار متعدد الأوجه العشروني (Icosahedron) أو الاثنا عشري (Dodecahedron) 

Maram Al Habash



Icosahedron

 مطلوب 

- نمذجة واظهار متعدد الأوجه العشروني (Icosahedron) او الاثنا عشري (Dodecahedron) كما هو مبين في الشكل 1
نمذجة الروافد بحيث يكون سمك الروافد الرئيسية كل منها 30 سم وسمك الروافد الثانوية 15 سم
واخراج اللوحة كما هومعتاد

يجب احضار فلاشة او سي دي وتحميل الملفات التالية
- اللوحة النهائية 
- اللوحة الانشائية بحيث تشتمل على أهم مراحل النمذجة
- الملف اوتوكاد
وبالاضافة الى حفظ الملفات المذكورة اعلاه يجب تحميلها ايضا على المجموعة

الشكل 1

الملاحظات المتكررة

  • معظم أخطاء النمذجة كانت تتعلق
    - بالروافد الرئيسية التي كان يجب نمذجتها كجزء من اهرامات خماسية برؤوس متطابقة في مركز الكرة المحيطة بالاثناعشري، وليس كمنشورات خماسية . - وبالروافد الثانوية، التي بالرغم من أن محاورها متحدة المستوى مع محاور الروافد الرئيسية ، يجب ان لا تكون اوجهها الخارجية متحدة المستوى مع اوجه الروافد الرئيسية (كما هو مبين في الصورة المرفقة). وذلك لأن سمك الروافد الرئيسية (30 سم) يختلف عن سمك الروافد الثانوية (15 سم)
وكان يجب :
  1. تحميل اللوحة الانشائية بحيث تشتمل على اربعة مراحل مهمة 
  2. اخراج اللوحة النهائية كما هو مطلوب
  3. توليد الاسقاطات العمودية الرأسية  بالشكل الصحيح. اصطفاف وسكيل
  4. ترتيب الاسقاطات بحيث يكون الاسقاط الاول في الفيوبورت السفلي
  5. مراعاة نسب وتناسب الاجزاء فيما بينها
  6. نمذجة الاحجام المعلومة كما هو مطلوب
  7. نمذجة الروافد التأطيرية لكل وجه من اوجه الاثنا عشري
  8. اخفاء ايقونات المحاور:  ucsicon/ all/ off
  9. تكبير (zoom) الاكسيومتري بقدر المستطاع (سواء المراحل الانشائية أو النهائية)  واظهارها بشكل يوضح تكوينة الاحجام. وبالتالي من المهم تصغير فيوبورتات الاسقاطات
  10. توحيد الكل  
  11.  كتابة ، أو تصغير، أو ترتيب  نص عناوين الفيوبورتات
  12. تصغيير (أو ترتيب) نص الترويسة  بحث تكون على سطر واحد
  13. استخدام القياس المطلوب للوحة (A3)
  14. تكبير الصورة بشكل عام
  15. انشاء (او تكبير ) مستوى الارض
  16. كتابة أو استكمال الترويسة كما هو مبين في المثال ادناه (الشكل1)
  17. الخروج من ال Model space لاخفاء ايقونات المحاور
  18.  

اعمال الطلاب

معاذ العقيلي



إن استخدام النجمة السداسية في  العمارة لا يعني بالضرورة الارتباط بالصهيونية. على الرغم من أن هذا الرمز يرتبط بقوة بهذه الحركة ، إلا أن أصوله أقدم بكثير ويمكن العثور عليها في العديد من التقاليد. قد يختار المعماري استخدام النجمة السداسية لعدة أسباب، بما في ذلك قيمتها الجمالية أو معناها الرمزي العالمي أو مرجعها التاريخي.

Omar Alkhawaldah




Manar Yasin





Omar Shaker



Tima Ahmad



Sara Sawwa

Lama Alkadi




Salma Shaban


Salma Shaban



Batool Alahdab


Haneen Jarrar



esame finale CAD
https://web.facebook.com/groups/disegnarch/
Dina Wakileh‎الرسم المعماري بالحاسوب/ computer architectural drawing
Dina Wakileh
Dalia AlSuwaity


-----

My courses
BASIC DESIGN (2)
BASIC DESIGN (2)
Dr. Hasan Isawi
Blog
https://basic-design-2-15.blogspot.com/
ARCHITECTURAL COMMUNICATION SKILLS
مهارات اتصال معماري. د. حسن العيسوي. 2019
ARCHITECTURAL COMMUNICATION SKILLS

رابط المدونة
https://architectural-communication-skills.blogspot.com/
COMPUTER ARCHITECTURAL DRAWING
COMPUTER ARCHITECTURAL DRAWING - الرسم المعماري بالحاسوب
د. حسن العيسوي
رابط الصفحات السابقة
https://elearning.ju.edu.jo/course/view.php?id=8992

المدونة
https://architectural-disegno.blogspot.com/
ARCH.DRAWING & PRESENTATION

BASIC DESIGN (I)
BASIC DESIGN (I)


روابط موضوعات الفصل لمادة اساسيات التصميم المعماري 1. د. حسن العيسوي
https://basic-design-ju.blogspot.com/2019/05/1.html
BUILDING WORKSHOP
BUILDING WORKSHOP
BASIC DESIGN (I)
BASIC DESIGN (I)
ARCHITECTURAL DESIGN (6)
ARCHITECTURAL DESIGN (6)
ARCHITECTURAL DESIGN(4)
ARCHITECTURAL DESIGN(4) / Hasan Isawi

2016-2017
http://nido-and-adult-daycare-center.blogspot.com/2016/09/1.html

2015-16
http://design4-4.blogspot.com/


ARCH.DRAWING & PRESENTATION
ARCH.DRAWING & PRESENTATION الرسم والإظهار المعماري


ARCH.DRAWING & PRESENTATION


ARCH.DRAWING & PRESENTATION/ الرسم والاظهار المعماري. الدكتور حسن العيسوي
http://disegno-e-rappresentazione-arch-ju.blogspot.com/

إن الهدف النهائي من جميع الأجزاء النظرية والتطبيقية في هذا المساق هو حث الطالب على ممارسة التفكير الفراغي لفهم القواعد الهندسية للفضاء الهندسي وتمثيله بطريقة لا لبس فيها، سواء من الناحية التقنية (الاسقاطات العمودية والاكسنومتري) او الادراكية (المنظور والظلال)


ARCHITECTURAL COMMUNICATION SKILLS
مهارات اتصال معماري Architectural Communication Skill/
http://architectural-communication-skills.blogspot.com/


ملاحظة: المعلومات في هذه الصفحة تشير الى الخطوط العريضة لفصل دراسي معين، والتي من المرجح أن تتغير.


وصف المقرر

يجب على طلاب العمارة اكتساب مجموعة من مهارات الاتصال المعماري المفاهيمي والتقني. ولذلك يركز هذا الكورس على اساليب الاتصال المعماري سواء اليدوية او والرقمية. وذلك من اجل تزويد الطلاب بمجموعة من الأدوات الأساسية التي تمكنهم من اثراء طريقتهم في التفكير الفراغي وترجمتها الى اخراجات معمارية لا لبس فيها.



الكورس يتألف من أربعة مواضيع اساسية:


1.الاظهار الفني – تطبيقات لمجموعة متنوعة من الاسقاطات العمودية والمنظور والاكسنومتري, وتقنيات التظليل والظلال.

2.الرسم الحر, لتزويد الطالب الكفاءة والمهارة والسرعة في إنتاج اسكتشات لبيئات معمارية مختلفة.

3.- استخدام الكمبيوتر كأداة مساعدة للاتصال والتفكير والتصميم.
البرمجيات المقترحة: فوتوشوب, اوتوكاد ... .

4.صنع نماذج معمارية مادية – من اجل تعلم طريقة صنع النماذج المادية الاولية كأداة لمساعدة التفكير الفراغي وعمليات الاتصال البصري.



أهداف الكورس

هدف الكورس هو مساعدة الطلاب على اكتساب المهارات التالية:

1.القدرة على معرفة مفاهيم الاظهار المعماري المختلفة (اسقاطات عمودية, منظور, اكسنومتري).

2.القدرة على استخدام تقنيات الرسم الحر

3.القدرة على استخدام ادوات الرسم الرقمية (فوتوشوب, اوتوكاد ...)

-القدرة على صنع نماذج معمارية اولية .

وبالاضافة الى ذلك يهدف هذا الكورس المساهمة في تحسين المهارات التالية: القدرة على توصيل الأفكار باستخدام مجموعة متنوعة من الطرق : الشفوية, والنصية, والبصرية والمادية, والرقمية؛ والتعمق في تطبيق التقنيات والتكنولوجيات الرقمية واليدوية ذات الصلة بالممارسة المعمارية.


استراتيجيات التعليم والتعلم
COMPUTER ARCHITECTURAL DRAWING
COMPUTER ARCHITECTURAL DRAWING

ههدف الدورة هو تعلم الرسم والاظهار المعماري من خلال النمذجة الرقمية باستخدام البرمجية اوتوكاد.

رابط برنامج المادة:
http://architectural-disegno.blogspot.com/2015/10/blog-post.html

رابط مدونة المجموعة:
http://architectural-disegno.blogspot.com/

رابط موقع ال Elarning
https://elearning.ju.edu.jo/course/view.php?id=8992

رابط الموقع الرسمي للمدرس
http://academic.ju.edu.jo/h.isawi/Lists/Announcements/AllItems.aspx

رابط اللوحات المطلوبة (Old)
http://www.academia.edu/3419516/_computer_architectural_drawing

BASIC DESIGN (2)
BASIC DESIGN (2)

مرحبا وكل عام وانتم أشطر،
نبدأ هذه الدورة الصيفية والاستثنائية لمادة اساسيات التصميم 2، وكلنا أمل أن تتعلموا وتستفيدوا منها الكثير , وأن تصلوا الى أعلى الإنجازات سواء النظرية في التفكير الفراغي, أو التقنية في الرسم والاظهار المعماري، وبالطبع برنامج الدورة سوف يكون مشابهة لمسار الدورة الاعتيادية للفصل السابق.

الدورة تركز بشكل رئيسي على منهجية تصميمية واحدة والتي تعتمد اساسا على مفهوم الاستعارة.
وسوف يتم تقسيم هذه المنهجية الى مراحل تدريجية متسلسلة ومتتابعة فيما بينها لتطوير المشروع المطلوب (بيت الفبسلسوف).
ولذلك من المهم المثابرة ايضا على زيارة الموقع الكتروني المخصص لهذه المادة للاطلاع على المواد النظرية التي تشمل وتفسر وتبرر كل مرحلة من تلك المراحل التطبيقية.

ويطلب من الطلاب المسجلين في هذه الدورة استخدام الموقع المرفق لمطالعة المواد الدراسية والاعلانات والوصايا والملاحظات ... وربما لطلب المزيد من التوضيحات ... .

وشكرا


http://basic-design-2-15.blogspot.com/
https://www.facebook.com/groups/1612290965747833

/

BASIC DESIGN (2)
أساسيات التصميم المعماري-Basic Design-2

http://basic-design-2-15.blogspot.com/ 

No comments:

Post a Comment