Thursday 4 October 2018

لماذا لا نستخدم برمجيات أخرى بدلاً من اوتوكاد ؟


الدكتور حسن العيسوي
 ===========================================================
غالبًا ما يسألني الطلاب لماذا لا نستخدم برمجيات أخرى بدلاً من اوتوكاد.


جوابي المعتاد: إن البرمجيات الكثيرة المتخصصة في نمذجة واظهار العمارة الاعتيادية ، غالباً ما تنتج مشاريع بتكوينات صندوقية متضمنة الكثير من التفاصيل الممكنة، مثل النوافذ والأبواب والأثاث الداخلي والخارجي ، محاطة بالكثير من الأشجار الخضراء، والسماء الزرقاء والكثير من الشلالات والناس .. إلخ. وكل هذا يجعل المشروعات رتيبة وتدفع الطالب نحو كسل عقلي خلال تجميع وترتيب ما ذكر اعلاه
بدلاً من ذلك، أريد أن أقول أن الطالب في هذه المرحلة من التجارب النظرية ، وبدون ضغوطات الزبون والمقاول ... إلخ. يجب , على الاقل (في السنوات الأكاديمية الأولى) الاستفادة من البرمجيات اتي لا تتمتع فقط بالدقة ، بل تعطي ايضا حرية نمذجة اي فراغ هندسي بطريقة لا لبس فيها ووفقا لقواعد الهندسة الوصفية (والتي بسبب أخطاء إدارية، لم تأخذ الاهتمام الكافي والضروري)، 
فالهدف الأول والأخير لهذا المساق هو حث الطالب على الممارسة الذهنية من اجل التحكم بدقة بأي نوع من انواع الفراغات الهندسية


وبايجاز فإنني "أفضل بكثير أن يكون لدى الطالب (في السنوات الاولى) الكثير من مفاهيم الهندسة الوصفية واداة رقمية توفر له حيز ثلاثي الأبعاد ، بدلا من العديد من البرمجيات المنتشرة التي تخضع بشدة لهيمنة الزاوية القائمة 
✌️

spesso mi chiedono gli studenti perché non utlizzi altri programmi, al posto di AutoCAD

e rispondendo dico che  i tanti programmi spesso sono specializzati per modellare e rappresentare un architettura ordinaria, che spesso si presentano  come una aggregazione di parallelepipedi aventi la  possibilità di inserirvi tutti i possibili dettagli, come finestre e porte e arredi interni ed esterni, e tanti tantissimi alberi introno, e un cielo sereno splendente e tanti cascate d'acqua azzurre e tanti bellissimi persone  .. ecc. e tutto questo rende i progetti monotoni, e spinge lo studente verso ad un pigrizia mentale, 
invece  quello che voglio dire e' che lo studente in questa sua fase  di sperimentazione teorica, e con nessuna pressione ne del committente ne del cliente ... ecc. si deve ( almeno nei primi tre anni accademici) utilizzare dei programma non solo di precisione ma che permettono anche di costruire in libertà qualsiasi tipo di spazio  in modo inequivocabile secondo le regole della geometria descrittiva ( che tanti studenti per errori di gestione universitaria, non le hanno dato la giusta importanza) , e quindi il primo e l'ultimo obiettivo di questo corso e' di esercitare la mente dello studente a controllare in modo preciso qualsiasi tipo di spazio, in modo che questa esercitazione mentale aiuta a far laureare dei preparati  architetto creativi  

allora  e' molto meglio avere un libero spazio tridimensionale regolato solo dai tanti tantissimi concetti della geometria descrittiva, che i tanti abituali programmi dominati dall'angolo retto
-------------------------------------------------------------------

نمذجة واظهار حالة تقاطع بين هرم ثلاثي مائل ومنشور ثلاثي مائل 

مراحل نمذجة الحجوم المطلوبة
  1. رسم الاسقاط الاول للهرم والمنشور كما هو مبين في الشكل 1 
  2. تحديد الاسقاط المساعد للحجموم المعنية بحيث يكون المنشور مائل 30 درجة، وارتفاع رأس الهرم اكبر من ارتفاع القاعدة العلوية للمنشور
  3. بثق (Extrude) الاسقاط الاول للمضلع الخارجي للمنشور بقيمة تساوي ارتفاع قاعدته العلوية للحصول على حجم K
  4. قطع (ٍSlice) الحجم K بثلاثة مستويات مائلة. كل مستوى يتم تحديده بواسطة ثلاثة نقاط للحصول
  5. وبطريقة مماثلة للخطوتين 3 و 4 نحصل على نموذج الهرم الثلاثي المطلوب 
  6. توحيد (Union) نموذجي الهرم والمنشور ونحصل على نموذج واحد R
  7. تفريغ النموذج R بشرط ابقاء سمك 0.30 م
  8. قطع (ٍSlice) النموذج R بمستوى افقى على ارتفاع اقل بقليل من ارتفاع سمك القاعدة العلوية للمنشور
  9. اخراج اللوحة كما هو مبين ادناه في الشكل 2
الشكل 1: اللوحة الانشائية
الشكل 2
ملاحظات متكررة 
  1. تحميل اللوحة الانشائية كما هو مبين في الشكل 1 
  2. اخراج اللوحة كما هو مبين في الشكل 2 اعلاه
  3. تعديل التقاطع بين المنشور والهرم لكي يكون واضح ، وذلك عن طريق  تحريك المنشور باتجاه الاسقاط المساعد للحصول على تقاطع مشابه للتقاطع المبين في الشكل 2 
  4. الترويسة يجب ان تشتمل على المعلومات المبينة في الشكل 2
  5. اخفاء المحاور (عن طريق الخروج الى ال paperspace)
  6. توضيح الاحجام بواسطة التباين بين الالوان
  7. اظهار الاكسنومتري بشكل اوضح (الايعاز 3dO) بحيث لا يكون هناك أي تطابق بين الكيانات الهندسية
  8. قص الصورة والحفاظ فقط على منطقة اللوحة 
  9. كتابة وصف الفيوبورتات (Axonometric projection, Orthogonal projections )
  10. تكبير الرسومات بقدر المستطاع 
  11. اعتماد اللوحة بمقياس A4
  12. تصغير حجم نص الرموز او التسميات التوضيحية
  13. تعديل الابعاد للحصول على تناسب مشابهة للتناسب الموجود بين الحجوم المبينة في الشكل 2
  14. عمل اصطفاف افقي بين الاسقاط الثاني والثالث
  15. عمل اصطفاف رأسي  بين الاسقاط الاول والثاني 
  16. عمل المراحل 7 و8 المذكورة في بداية هذه الصفحة
  17. تصغير فيوبورتات الاسقاطات وتكبير فيوبورتات الاكسنومتري
  18. اخفاء الخطوط الانشائية

 

الشكل3

الشكل4




اعمال الطلاب


طالع ايضا

  1. إسقاطات عمودية - د. حسن العيسوي
    https://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A5%D8%B3%D9%82%D8%A7%D8%B7%D8%A7%D8%AA_%D8%B9%D9%85%D9%88%D8%AF%D9%8A%D8%A9
  2. إسقاط متواز . وفقا لطبيعة مركز الاسقاط ( نقطة نهائية او لانهائية), الاسقاط ينقسم إلى نوعين الإسقاط المتوازي والإسقاط المركزي (أو المنظور) ... (LINK)
  3. تجربة (1) امتحان منتصف الفصل/ 3
    https://elearning.ju.edu.jo/mod/assignment/view.php?id=44563

----------------------------------------------------end







0 Comments:

Post a Comment

Subscribe to Post Comments [Atom]

<< Home