Thursday 22 December 2022

DWG 9: Three vanishing points. Oblique perspective

       الدكتور حسن العيسوي. Hasan ISAWI

لوحة 9: منظور مائل (3 نقاط تلاشي)-
Three vanishing points. Oblique perspective

المراحل العامة ....
    •  نمذجة العناصر المعلومة
    •  تحديد الخط الرئيسي (الخط الذي يمر بمركز النظر (camera) وبالنقطة الرئيسة (Target) 
    • اخراج اللوحة كما هو مطلوب

      الشكل 3: منظور بمستوى اسقاط مائل مرئي من الاسفل
      prospettiva a quadro inclinato vista dal basso

      الملاحظات 

      كان يجب :
      1.  نمذجة الاحجام المعلومة كما هو مطلوب
      2. توليد المنظور المطلوب بحيث يكون ارتفاع المشاهد 1.70 م. 
      3. تحديد الخط الرئيسي للمنظور بحيث يكون مائل ويمر بمركز نظر داخل الحجم وبنقطة رئيسية بالقرب من الفتة العلوية للقبة النهائية 
      4. تقليل زاوية مجال الرؤية إلى حوالي 60 درجة لتجنب التشوه والحصول على منظور طبيعي
      5. توليد الظلال
      6. تغيير لون الخلفية (Background)
      7.  اخفاء ايقونات المحاور:  ucsicon/ all/ off
      8. مطابقة الارض مع الضلع السفلي لفيوبورتات الاسقاطات الرأسية ( front أو left view)
      9. ترتيب الاسقاطات وفقا لنظرية مونج
      10. تكبير (zoom) فيوبورت المنظور بقدر المستطاع ، وتصغير فيوبروتات الاسقاطات العمودية
      11. توليد الاسقاط الثاني (Front view) (او الاول) بالشكل صحيح. أي يجب ان يكون اسقاط عمودي وليس منظور. مثلا الاسقاط العمودي الثاني لمستوى الارض يصبح خط
      12. توحيد (Union) جميع الاحجام
      13. كتابة مقياس الرسم المطلوب في الاسقاطات العمودية
      14.   عمل  اصطفاف رأسي بين الاسقاط الاول والثاني
      15.  كتابة ، أو تصغير، أو ترتيب  نص عناوين الفيوبورتات
      16. تصغيير (أو ترتيب) نص الترويسة  بحث تكون على سطر واحد
      17. كتابة أو استكمال الترويسة
      18. استخدام القياس المطلوب للوحة (A3)
      19. تكبير الصورة بشكل عام
      20. محاكاة المنحنيات بشكل افضل/  facetres= 3 

      عندما يكون اتجاه الخط الرئيسي (camera_target) رأسي يكون المنظور افقي (horizontal perspective") بنقطة تلاشي واحدة . كما هو الحال في المنظور الوجاهي (Central perspective) وللحصول على المنظور بثلاث نقاط تلاشي (Oblique perspective) , كما هو مطلوب في اللوحة 9، يجب ان يكون الخط الرئيسي مائل. راجع فيديو المحاضرة المعنية.


      اعمال الطلاب 


      Nour Khrais



      Mohammed Eliwat



      Saba Khawaldeh



      Ayesh Awaysha

      Rama Al Omoush
      https://www.facebook.com/100033266290840/videos/pcb.6317204018292995/728163492066239

      Lana Faisal



      تطبيق نظرية الظلال بالحاسوب

      لتحديد مصدري الضوء (الرئيسي والثانوي) نعمل ما يلي:
      1. نحدد الإسقاط الأول l1 لشعاع الضوء l بحيث يشكل على سبيل المثال زاوية 20 درجة مع محور السين x كما هو مبين في الشكل (3)
      2. نحدد بطريقة اعتباطية النقطتين P1 و P* على الخط l1 واللتي تمثلان بالتوالي الإسقاط الاول P1 وظل P* لأي نقطة P في الفراغ (شكل 4)
      3. نرسم من النقطة P* الخط l* بحيث يشكل زاوية ثيتا (على سبيل المثال 50 درجة) مع الخط L1. علما بأن الزاوية ثيتا تمثل الميلان الحقيقي لشعاع الضوء L بالنسبة لمستوى الأرض (شكل 4)
      4.  نقوم (ROTATE3D) المثلث P1P*P^ حول الضلع P1P* بزاوية 90 درجة،  من اجل الحصول على شعاع الضوء l في الفضاء (شكل 5)
      5. نستخدم الايعاز Light ونقرر بأن مصدر الضوء الرئيسي لانهائي (Dsitant) وأن النقطتين P e P* يمثلان اتجاه شعاع الضوء ذلك المصدر
      6. نعمل نسخة معكوسة (mirror) للمثلث P1P*P بالنسبة لمحور تماثل الاحجام وهكذا نحصل على المثلث R1R*R (شكل 6)
      7.  نستخدم مجددا الايعاز Light ونقرر بأن مصدر الضوء الثانوي  لانهائي (Dsitant) وأن النقطتين R* e R تمثلان اتجاه شعاع الضوء ذلك المصدر؛ وأن كثافة الضوء 30% (intensity= 0.3) ؛ وأنه لا يولد ظلال (ٍshadow=off) 
      شكل3





      Omar Otoom

      الفرق بين الاكسنومتري والمنظور يكمن في نوعية مركز الاسقاط الذي يمكن ان يكون نهائي (عين الناظر) او لانهائي ( اتجاه معين)
      - عندما يكون مركز الاسقاط نقطة نهائية (كما في المنظور)، صورة الخطوط المتوازية تصبح خطوط تلتقي في نقطة واحدة تسمى نقطة التلاشي. وذلك لأن اسقاط نقطة نهائية (اتجاه الخطوط المتوازية) من نقطة نهائية (عين الناظر) على مستوى الاسقاط (السطح الحساس للفيلم الفوتوغرافي، أو ورقة الرسم، أو شاشة الكومبيوتر) تصبح نقطة نهائية (نقطة التلاشي).
      - أما عندما يكون مركز الاسقاط نقطة لانهائية (كما في الاسقاطات العمودية والاكسنومتري)، صورة الخطوط المتوازية في الواقع (الحقيقي او الافتراضي) تبقى خطوط متوازية حتى بعد الاسقاط. وذلك لأن اسقاط نقطة لانهائية (اتجاه الخطوط المتوازية الواقعية) من نقطة لا نهائية (مركز الاسقاط) على مستوى الاسقاط (ورقة الرسم او شاشة الكومبيوتر) تبقى نقطة لا نهائية (اتجاه الخطوط المسقطة).

      أنواع المنظور 

      يعتمد تصنيف أنواع المنظور على افتراض أن هناك ثلاثة محاور دكارتية التي عادة ما تكون متطابقة  مع ثلاثة حواف للمبنى المراد تمثيله. لذلك إذا كان واحد أو أكثر من هذه المحاور يتقاطع أو يوازي مستوى الإسقاط (مستوى شفاف وهمي موضوع بين المشاهد والمبنى)، يسمى المنظور بالتوالي منظور بنقطة تلاشي واحدة أو بنقطتين او بثلاثة نقاط تلاشي

      ملاحظة: إن احتمالية وجود خطوط مستقيمة أخرى غير موازية لتلك المحاور،  لا تؤخذ في الاعتبار عند تسمية انواع المنظور السابق ذكرها

      منظور بمستوى اسقاط افقي مرئي من الاعلى
      prospettiva a quadro orizzontale vista dall'alto

      منظور بمستوى اسقاط مائل مرئي من الاعلى
      prospettiva a quadro inclincato vista dall'alto


      la classificazione dei vari tipi di prospettiva dipende dalla supposizione di tre assi cartesiani che possono normalmente sono coincidente con tre spigoli dell'edificio da rappresentare. quindi secondo se uno o più di tali assi sono incidenti o paralleli al piano di proiezione (piano trasparente posto tra l'osservatore e l'edificio) la prospettiva si classifica rispettivamente ad un fuga, a due fughe) o a tre fughe.

      nota: la presenza di altre rette che non sono paralleli a tali assi,non viene presa in considerazione nel denominare le dette prospettive 

      أخذين في الاعتبار مكعب بأحرف موازية للمحاور المرجعية xyz, يمكن تقسيم المنظور إلى ثلاثة أنواع:
      1 منظور بمستوى إسقاط رأسي (أو منظور رأسي), أي أن مستوى الإسقاط عمودي على مستوى الأرض, يتميز هذا النوع من المنظور بان الصورة المنظورة للخطوط الرأسية تتمثل في خطوط متوازية فيما بينها. بشكل عام صورة الخطوط المتوازية فيما بينها والموازية أيضا لمستوى الإسقاط تكون دائما موازية لبعضها البعض. وهذا لأن نقطة تلاشي هذه الخطوط تكون نقطة لانهائية.

      المنظور الرأسي ينقسم بدوره إلى نوعين:

      ·
      • منظور أمامي,
      عندما يكون مستوى الإسقاط عمودي على واحد من المحاور الأفقية (x أو y)، وبالتالي موازي بالتوالي للمحوريين الباقيين xz (أو yz). يتميز هذا النوع بان نقطة تلاشي المحور العمودي على مستوى الإسقاط تتطابق مع النقطة المركزية (مركز دائرة البعد) التي تحمل الرمز O0. وبالتالي نقاط تلاشي المحوريين الباقيين تكون نقاط لا نهائية. أي أن صورة الخطوط الموازية لمستوى الإسقاط تكون خطوط متوازية فيما بينها.
      • أو منظور بزاوية,
      عندما يكون مستوى الإسقاط موازي لمحور z فقط.


      https://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%85%D9%84%D9%81:Prospettiva-centrale.jpg



      منظور بمستوى إسقاط مائل (أو منظور مائل)عندما يكون مستوى الإسقاط مائل بالنسبة لمستوى الأرض xy. يتميز هذا النوع من المنظور بان إسقاطات الخطوط الرأسية تتمثل في خطوط تلتقي في نقطة تلاشي نهائية. بشكل عام صورة الخطوط المتوازية فيما بينها والمتقاطعة مع مستوى الإسقاط تتمثل في خطوط تلتقي في نقطة تلاشي نهائية.

      https://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%85%D9%84%D9%81:Prospettiva-quadro-inclinato-vista-dal-basso.jpg

      • منظور بمستوى إسقاط مائل مرئي من الأسفل
      https://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%85%D9%84%D9%81:Prospettiva-quadro-inclinato-vista-dall-alto.jpg

      • منظور بمستوى إسقاط مائل مرئي من الأعلى
      • 3 منظور بمستوى إسقاط افقي (أو منظور افقي), عندما يكون مستوى الإسقاط موازي للمستوى xy. في هذه الحالة نقطة تلاشي الخطوط الرأسية تتطابق مع النقطة المركزية O0, ونقاط تلاشي الخطوط الأفقية تكون لانهائية, أي ان صورة هذه الخطوط تكون خطوط موازية لبعضها البعض.



      العناصر الرئيسية

      المنظور, كما هي أساليب الإظهار الأخرى, يعتمد على عنصريين أساسيين, وهما:
      مركز النظر, أفضل وسيلة لتقرير موضع مركز النظر بالنسبة للشكل المراد تمثيله، هي أن يكون مركز النظر متطابق مع قمة مخروط دائري فتحته الكلية = ٦٠ درجة، ورواسمه تشمل أو تمس ذلك الشكل.

      بالإضافة إلى ذلك هناك عوامل أخرى مثل طبيعة الشكل المعني (مبنى عالي أو منخفض), وإمكانية توافر الأماكن المألوفة للحصول على رؤية حقيقية, مثلا مركز النظر يوضع عادة بالقرب من الواجهات الرئيسية وعلى ارتفاع 1,70 م بالنسبة لمستوى الأرض.

      مستوى الأسقاط, وفقا لموقع الناظر بالنسبة للمبنى وخصائصه الشكلية, مستوى الإسقاط يمكن أن يكون رأسي افقي أو مائل. ومن المفضل أن يمر على الأقل بنقطة من الشكل المراد تمثيله.

      تغيير الخلفية عند التصيير  background:
      لتغيير الخلفية عند التصيير background

      Using the command DIMSTYLE
      • - Reduce the distance between text and dimension line ((eg 0.1)
      • - Reduce the height dimension  text (eg 0.15)
      • - Use closed fillet arrow , and reduce their size (eg 0.05)
      • - - Differentiates the color of the scale with respect to the orthogonal projections (for example use color 15)
      • - Reduce the projection reference line that goes beyond the dimension line with the option "extend beyond dim line" (eg 0.05)
      • also
      • - move the sheet text to center it in the relative rectangle
      • - With the variable FACETRES increases the smoothness of shaded of curved object (for example 3)
      • - Draws the Land Line with different color and protrude it on both sides compared to the second projection
      Autocad/ Dimension Style Manager https://knowledge.autodesk.com/support/autocad/learn-explore/caas/CloudHelp/cloudhelp/2016/ENU/AutoCAD-Core/files/GUID-60840416-5E03-4CCC-ACEE-1E92D078BDB5-htm.html:

      Dimension Style Manager

      أرشيف

      طالع ايضا

      University of Jordan, Department of Architecture, Faculty Member

      l'applicazione della teoria delle Ombre in autocad

      per determinare il raggio di luce l si eseguono le seguenti operazioni:


      1. - si decide la prima proiezione l1 del raggio di luce l in modo che formi ad esempio un angolo di 20 gradi con l'asse x come si vede nella figura 3
      2. - si decidono due punti p1 e p* che sono rispettivamente la prima proiezione P e l'ombra P* di un qualsiasi punto P
      3. - nel punto P* si disegna una retta l* in modo che formi un angolo theta ( ad esempio 50 gradi) con la retta l1. dove l* rappresenta il ribaltamento del raggio di luce l , e theta rappresenta il ribaltamento dell'angolo d'incidenza, ovvero l'angolo che forma il raggio di luce ; con il piano di terra
      4. - si raddrizza (rotate3d) il triangolo P1P*P^ intorno al lato P*_P1 per ottenere il raggio di luce nello spazio
      5. si esegue il comando light e si decide che la sorgente di luce primaria sia impropria (distant) ed  i punti P e P* individuano la direzione dei raggi della  sorgente primaria
      6. si specchia il triangolo P1P*P intorno all'asse di simmetria della composizione e si ha un altro triangolo R1R*R
      7. si esegue nuovamente il comando light e si decide che la sorgente di luce secondaria sia impropria (Distant) ed  i punti R e R* individuano la direzione dei raggi della  sorgente secondaria e che l'intensita sia 30% (intensity 0.3) e che essa non genera ombre (shadow=off)

      l'applicazione della metodo della prospettiva centrale  in autocad

      per generare la prospettiva centrale della composizione di volumi dati  si eseguono le seguenti operazioni:
      1.  si disegna la prima proiezione O1 H del raggio principale O_O0 in modo che sia coincidente con l'asse di simmetria dei volumi ;  e in modo che il il punto O1 sia posizionato nella parte dell'ingresso sinistra della galleria e che la prima proiezione H del punto O0  sulla parte destra della galleria. e qui ce da temer conto che la posizione di P sull'asse di simmetria deve essere decisa  secondo un angolo visuale di 60 gradi che deve includere la parte iniziale sinistra della composizione dei volumi. invece il punto H si puo decidere in odo arbitrario sull'asse di simmetria
      2. si sposta la retta O1_H in verticale ad una altezza = 1.70 rispetto al piano di terra
      3. si esegue il comando DV e si sceglie l'opzione PO per specificare il raggio principale della prospettiva in modo che il punto principale O0 sia il target della prospettiva e che il punto O sia la camera della stessa prospettiva. In questo modo si ha solo una proiezione ortogonale laterale dei volumi, che bisogna trasformala in prospettiva con l'opzione D
      4. e poi si esegue il comando _V per salvare la prospettiva che poi sarà ripristinata (-V/R)  nel viewport grande della tavola richiesta (figura2)

      renderizzare la scena prospettica

      per renderizzare la prospettiva centrale della composizione di volumi dati  si eseguono le seguenti operazioni:
      1.  si imposta la tavola richiesta in modo che sia divisa come nella figura 2
      2. si ripristina la prospettiva nel viewport sinistro della tavola
      3. si esegue il comando RPREF e si decide che la destinazione del rendere sia nel viewport
      4. si esegue il comando RR per renderizzare la scena nel viewport sinistro della tavola


          --------end

          0 Comments:

          Post a Comment

          Subscribe to Post Comments [Atom]

          << Home