Final Exam 2019-2020
اعلانات / http://academic.ju.edu.jo/h.isawi/Lists/Announcements/AllItems.aspx
==============================================================
==============================================================
الامتحان النهائي: نمذجة واظهار متعدد الأوجه الاثنا عشري (Dodecahedron)
مطلوب
- نمذجة واظهار الاسطح والحجوم كما هي مبينة في الشكل 1
يعلم ان توزيع العلامات (50 علامة) يعتمد على اهمية الموضوعات: من نمذجة واظهار واخراج، بشرط توافر جميع الملفات المطلوبة
يعلم ان توزيع العلامات (50 علامة) يعتمد على اهمية الموضوعات: من نمذجة واظهار واخراج، بشرط توافر جميع الملفات المطلوبة
الشكل 1 |
- اللوحة النهائية كما هو مبين في الشكل 1
- اللوحة الانشائية بحيث تشتمل على أهم مراحل النمذجة
- الملف اوتوكاد
وبالاضافة الى حفظ الملفات المذكورة اعلاه يجب تحميلها ايضا على مجموعة الفيسبوك: https://www.facebook.com/groups/disegnarch/?ref=group_header
- اللوحة الانشائية بحيث تشتمل على أهم مراحل النمذجة
- الملف اوتوكاد
وبالاضافة الى حفظ الملفات المذكورة اعلاه يجب تحميلها ايضا على مجموعة الفيسبوك: https://www.facebook.com/groups/disegnarch/?ref=group_header
الملاحظات المتكررة
وكان يجب :
- تحميل اللوحة الانشائية بحيث تشتمل على اربعة مراحل مهمة
- اخراج اللوحة النهائية كما هو مبين في المثال ادناه (الشكل 1)
- مراعاة نسب وتناسب الاجزاء فيما بينها
- نمذجة الاحجام المعلومة كما هو مطلوب
- نمذجة القوائم المنحنية
- نمذجة روافد الكرة
- نمذجة العقدة الافقية للكرة
- نمذجة المصعد المركزي
- نمذجة الادراج
- توليد المنظور
- توليد الظلال
- اخفاء ايقونات المحاور: ucsicon/ all/ off
- تكبير (zoom) الاكسيومتري بقدر المستطاع (سواء المراحل الانشائية أو النهائية) واظهارها بشكل يوضح تكوينة الاحجام. وبالتالي من المهم تصغير فيوبورتات الاسقاطات
- توحيد الكل
- كتابة ، أو تصغير، أو ترتيب نص عناوين الفيوبورتات
- تصغيير (أو ترتيب) نص الترويسة بحث تكون على سطر واحد
- استخدام القياس المطلوب للوحة (A3)
- تكبير الصورة بشكل عام
- اخفاء النموذج (3D) من فيوبورت الانشاءات (2D)
- انشاء (او تكبير ) مستوى الارض
- كتابة أو استكمال الترويسة كما هو مبين في المثال ادناه (الشكل1)
- انشاء مصدر ضوء ثانوي للتخفيف من حلكة الظلال الذاتية shade والساقطة shadow
- الخروج من ال Model space لاخفاء ايقونات المحاور
- توليد الاسقاطات العمودية الرأسية (Front & left view) بالشكل الصحيح
اعمال الطلاب
Anas Lababidi |
سماء زيادة |
Abdallah ALkhalailehالرسم المعماري بالحاسوب/ computer architectural drawing |
Tbarak Hlalat
الجهل يؤدي إلى الكراهية والرفض ، والمعرفة تؤدي إلى الشغف والحب
وأنا سعيد لأنك بدأت تعشقين الفضاء الممكن وتحلقين في اجواءه
|
Lama Mousaالرسم المعماري بالحاسوب/ computer architectural drawing |
أرشيف
https://web.facebook.com/groups/disegnarch/ |
Dina Wakileh |
Dalia AlSuwaity |
-----
My courses
Dr. Hasan Isawi
Blog
مهارات اتصال معماري. د. حسن العيسوي. 2019
ARCHITECTURAL COMMUNICATION SKILLS
رابط المدونة
COMPUTER ARCHITECTURAL DRAWING - الرسم المعماري بالحاسوب
رابط الصفحات السابقة
المدونة
BASIC DESIGN (I)
ARCHITECTURAL DESIGN(4) / Hasan Isawi
2016-2017
2015-16
ARCH.DRAWING & PRESENTATION الرسم والإظهار المعماري
ARCH.DRAWING & PRESENTATION/ الرسم والاظهار المعماري. الدكتور حسن العيسوي
إن الهدف النهائي من جميع الأجزاء النظرية والتطبيقية في هذا المساق هو حث الطالب على ممارسة التفكير الفراغي لفهم القواعد الهندسية للفضاء الهندسي وتمثيله بطريقة لا لبس فيها، سواء من الناحية التقنية (الاسقاطات العمودية والاكسنومتري) او الادراكية (المنظور والظلال)
مهارات اتصال معماري Architectural Communication Skill/
ملاحظة: المعلومات في هذه الصفحة تشير الى الخطوط العريضة لفصل دراسي معين، والتي من المرجح أن تتغير.
وصف المقرر
يجب على طلاب العمارة اكتساب مجموعة من مهارات الاتصال المعماري المفاهيمي والتقني. ولذلك يركز هذا الكورس على اساليب الاتصال المعماري سواء اليدوية او والرقمية. وذلك من اجل تزويد الطلاب بمجموعة من الأدوات الأساسية التي تمكنهم من اثراء طريقتهم في التفكير الفراغي وترجمتها الى اخراجات معمارية لا لبس فيها.
الكورس يتألف من أربعة مواضيع اساسية:
1.الاظهار الفني – تطبيقات لمجموعة متنوعة من الاسقاطات العمودية والمنظور والاكسنومتري, وتقنيات التظليل والظلال.
2.الرسم الحر, لتزويد الطالب الكفاءة والمهارة والسرعة في إنتاج اسكتشات لبيئات معمارية مختلفة.
3.- استخدام الكمبيوتر كأداة مساعدة للاتصال والتفكير والتصميم.
البرمجيات المقترحة: فوتوشوب, اوتوكاد ... .
4.صنع نماذج معمارية مادية – من اجل تعلم طريقة صنع النماذج المادية الاولية كأداة لمساعدة التفكير الفراغي وعمليات الاتصال البصري.
أهداف الكورس
هدف الكورس هو مساعدة الطلاب على اكتساب المهارات التالية:
1.القدرة على معرفة مفاهيم الاظهار المعماري المختلفة (اسقاطات عمودية, منظور, اكسنومتري).
2.القدرة على استخدام تقنيات الرسم الحر
3.القدرة على استخدام ادوات الرسم الرقمية (فوتوشوب, اوتوكاد ...)
-القدرة على صنع نماذج معمارية اولية .
وبالاضافة الى ذلك يهدف هذا الكورس المساهمة في تحسين المهارات التالية: القدرة على توصيل الأفكار باستخدام مجموعة متنوعة من الطرق : الشفوية, والنصية, والبصرية والمادية, والرقمية؛ والتعمق في تطبيق التقنيات والتكنولوجيات الرقمية واليدوية ذات الصلة بالممارسة المعمارية.
استراتيجيات التعليم والتعلم
COMPUTER ARCHITECTURAL DRAWING
هدف الدورة هو تعلم الرسم والاظهار المعماري من خلال النمذجة الرقمية باستخدام البرمجية اوتوكاد.
رابط برنامج المادة:
رابط مدونة المجموعة:
رابط موقع ال Elarning
رابط الموقع الرسمي للمدرس
رابط اللوحات المطلوبة (Old)
مرحبا وكل عام وانتم أشطر،
نبدأ هذه الدورة الصيفية والاستثنائية لمادة اساسيات التصميم 2، وكلنا أمل أن تتعلموا وتستفيدوا منها الكثير , وأن تصلوا الى أعلى الإنجازات سواء النظرية في التفكير الفراغي, أو التقنية في الرسم والاظهار المعماري، وبالطبع برنامج الدورة سوف يكون مشابهة لمسار الدورة الاعتيادية للفصل السابق.
الدورة تركز بشكل رئيسي على منهجية تصميمية واحدة والتي تعتمد اساسا على مفهوم الاستعارة.
وسوف يتم تقسيم هذه المنهجية الى مراحل تدريجية متسلسلة ومتتابعة فيما بينها لتطوير المشروع المطلوب (بيت الفبسلسوف).
ولذلك من المهم المثابرة ايضا على زيارة الموقع الكتروني المخصص لهذه المادة للاطلاع على المواد النظرية التي تشمل وتفسر وتبرر كل مرحلة من تلك المراحل التطبيقية.
ويطلب من الطلاب المسجلين في هذه الدورة استخدام الموقع المرفق لمطالعة المواد الدراسية والاعلانات والوصايا والملاحظات ... وربما لطلب المزيد من التوضيحات ... .
وشكرا
أساسيات التصميم المعماري-Basic Design-2
0 Comments:
Post a Comment
Subscribe to Post Comments [Atom]
<< Home