Sunday, 30 June 2019

اللوحة 6: رفع وتأثيث وتصيير مختبر حاسوب

موقع المجموعة على الفيسبوك 
https://web.facebook.com/groups/disegnarch/
===========================================================

اللوحة 6: رفع وتأثيث وتصيير مختبر حاسوب

قائمة باللوحات المطلوبة

  • - لوحة 6-1: سكتشات الرفع المعماري . مسقط افقي (Plan) وقطاع
  • لوحة 6-2 الرسم الدقيق (wireframe)  . مسقط افقي (Plan) وقطاع ,مزود بالمقاسات. وتفاصيل الاثاث المستخدم 
  • لوحة 6-3 : تأثيث مسقط افقي مرندر 
  • لوحة 6-4 مشاهد مرندرة و/ او اكسنومتري للمختبر بدون السقف
  • لوحة 6-5 طباعة جميع ما ذكر على ورقة واحدة A3
الشكل 1

ملاحظات

  1. تخصيص 30 طاولة للحواسيب
  2.  تخصيص المختبر لعمل محاضرات
  3. توضيح المقاسات في المسقط الافقي -
  4. عمل اسقاطات عمودية لطاولة الحاسوب المستخدمة (بمقياس رسم 1:20)، مزودة بالمقاسات المهمة 
  5. الانتباه إلى نسب وتناسب العناصر فيما بينها
  6. تهشير او تسويد الاجزاء المقطوعة 
  7. استخدام المقاس A3 
  8. الانتباه إلى دقة الاسقاطات العمودية وكتابة المقاسات المهمة على  المساقط الافقية والقطاع
  9.  رسم القطاع و/أو تحديد موقعه في المسقط الافقي بحيث يتم الاشارة اليه بواسطة خط ونقطة وبحيث يمر بالفتحات
  10. كتابة او استكمال ترويسة اللوحة 
  11. استخدام الحد الادنى من المقاسات لطاولات الكمبيوتر 
  12. تحميل الرسم الحر في المنشور نفسه 
  13. كتابة قياسات كل نوع متكرر من انواع الاثاث المستخدم
  14. - وكتابة قياسات كل منطقة حيث توجد مجموعة كاملة من الاثاث
  15. رسم الفتحات الزجاجية في المسقط الافقي، أو تكبير نص المقاسات أو تهشير الاجزاء المقطوعة  أو استكمال المقاسات الداخلية
  16.  تصغير نص التسميات التوضيحية أو  كتابة فقط رقمين بعد الفاصلة أو استخدام الرمز المتعارف عليه للمنسوب في القطاع أو حذف الحرف m 
  17. احضار كل لوحة من اللوحات مطبوعة على ورق A3 الى مكتبي المرسم القادم
  18. الانتباه الى حركة المستخدمين حول الاثاث
  19. تحميل المسقط الافقي دون الاثاث ومزود بالمقاسات
  20. تحميل المسقط الافقي مزود بالاثاث والقياسات العامة وخطوط القطاعات
  21. تحميل المسقط الافقي مرندر ومزود فقط بالاثاث
  22. اخراج اللوحة شاملة القطاع والمسقط الافقي وتفاصيل الاثاث ومن ثم كتابة مقياس الرسم
  23. كتابة مقاسات الفتحات كما هو مبين في الشكل 3
  24. يجب الاخذ في الاعتبار الفراغ المخصص للهارد ديسك اسفل الطاولة (شكل 4)
الشكل 2
1- تصغير نص التسمية التوضيحية
2- كتابة فقط رقمين بعد الفاصلة
3- استخدام الرمز المتعارف عليه للمنسوب في القطاع
4- حذف الحرف m
5- اخراج اللوحة كاملة بما في ذلك القطاعات والمسقط الافقي ومن ثم كتابة مقياس الرسم
الشكل 3: كتابة مقاسات الفتحات كما هو مبين في الصورة المرفقة

الشكل4: يجب الاخذ في الاعتبار الفراغ المخصص للهارد ديسك اسف الطاولة 


أعمال الطلاب


الرفع المعماري

يهدف الرفع المعماري ( architectural survey)  إلى اظهار حالة المباني القائمة من اجل عمليات مثل الترميم والحفاظ التراثي وإعادة التأهيل . وعادة ما يستخدم لعمل وثائق مثل مخططات الموقع والصور الجوية وسجل الاراضي،  والرسومات التقنية والتقويم  الفوتوغرافي ... الخ

- إعداد سكتشات للمبنى في المساقط الافقية والقطاعات والواجهات
 إذا كان لديك أدوات قادرة فقط على قياس الأطوال  وليس الزوايا، يجب استخدام طريقة التثليث (طالع الصورة المرفقة)

- وبعد ذلك يتم تحويل السكتشات اللى رسم دقيق  باستخدام ادوات الرسم (تقليدية او رقيمة)
Trilaterazione
مثال يبين بشكل عام عملية التثليث لرفع مسقط افقي لمبنى معين

منهجية الرفع

1)المرحلة الاولية (سكتشات)

- للطابق الأرضي.
- جميع الطوابق الأخرى، بما في ذلك طابق التسوية.
- عدد كاف من القطاعات  الرأسية وجميع الواجهات.
- تفاصيل معمارية وهيكلية.

2) عملية القياس المباشرة 

- التثليث المساحي
يمكن قياس المساقط الافقية باستخدام طريقة التثليث أو من خلال الإحداثيات العمودية.
طريقة التثليث  تكمن في تحديد كل نقطة هامة لمحيط المبنى المراد رفعه، كرأس من رؤوس مثلث. حيث  يحدد خط r كضلع من  اضلاع المثلث، وبحيث يكون r خارجي بالنسبة لمحيط  المبنى وموازي لواحد من اضلاع نفس المحيط

- طريقة الإحداثيات العمودية
يحدد خط b كقاعدة موازية لضلع من اضلاع محيط المبنى،
ومن ثم يتم اسقاط نقاط المحيط باتجاه عمودي على الخط b .
وبهذه الطريقة تحدد كل نقطة P بواسطة اثنين من الاحداثيات: مسافة النقطة P بالنسبة للخط b، ومسافة النقطة P بالنسبة لنقطة ثابتة O تنتمي للخط b. ومن الافضل تحديد النقطة O كاسقاط لزاوية محيط المبنى
Filo a piombo
إن إعادة رسم المعلومات القياسية والشكلية للمبنى المراد رفعه، تتعلق بالمساقط الافقية والمساقط الرأسية للمبنى
ولذلك عمليات القياس تنقسم الى فئتين: عمليات قياس افقية بما يتعلق بالمخططات؛ وعمليات قياس رأسية بما يتعلق بالواجهات والقطاعات 
لذلك، من المهم ضمان افقية او رأسية ادوات القياس المستخدمة 

Livella

قياس جميع الارتفاعات الممكنة
http://podcast.federica.unina.it/mini/img.php?src=/files/_docenti/di-luggo-antonella/img/diluggo-95-11-2.jpgمن اجل قياس فرق الارتفاع بين نقطتين A-B (طالع الشكل المرفق): يكفي قياس المسافة بينهما اذا كانا النقطتين ينتميان الى نفس المستوى الرأسي. وخلافا لذلك أي عندما لا ينتميان الى نفس المستوى فيجب اسقاط النقطة A ذو المنسوب الادنى على المستوى الرأسي الذي يمر بالنقطة B ذو المنسوب الاعلى ومن ثم قياس المسافة بينهما

قبل البدء في عمليات قياس الارتفاعات يجب إعداد سكتشات لقطاعات عرضية وطولية للمبنى، وحيث من المهم التأكد من أن مستوى القطع يمر من خلال الأبواب والنوافذ والسلالم وأي شيء آخر يمكن أن يوفر كمية أكبر من المعلومات الشكلية والقياسية
ويجب دائما أن تحال قياسات الارتفاعات إلى مستوى افقي مرجعي واحد، الذي يحدد منسوبه صفر، والنقاط التي تقع فوقه تمثل ارتفاعاتها بعلامة إيجابية، وخلافا لذلك سلبية عندما تقع اسفل نفس المستوى المرجعي.


يمكن قياس الارتفاعات باستخدام الشاقول. الذي يمثل أيضا مرجعية راسية لقياس المسافات الأفقية (بروزات عناصر معينة أو تجويفات لفتحات مختلفة للواجهة).


http://podcast.federica.unina.it/mini/img.php?src=/files/_docenti/di-luggo-antonella/img/diluggo-95-11-4.jpg


رفع الواجهات
من اجل رفع الواجهات من الضروري دائما إعداد رسم حر لتلك الواجهات. ولذلك من المستحسن دراسة أولا الأشكال الهندسية والعلاقات التناسبية للعناصر المهمة للواجهة، وبالترتيب يجب:
- رسم المحيط الكلي اولا والعلاقة الهندسية بين الطول والعرض
- رسم التقسيمات الرئيسية للواجهة مع الاشارة الى ثلاثة اجزاء وهي (الربط مع الارض والتكرار والربط مع السماء) 
- رسم العلاقة بين المصمت والفارغ (الفتحات)
- رسم العناصر الزخرفية.
3) الرسم التقني

-----------------

أمثلة

طريقة رفع زاوية قائمة
نأخذ مقياس ضلعين بحيث تكون اطوالهما 3م و 4 م. ، إذا كان الوتر يساوي  5م، فهذا يعني أن الزاوية قائمة


من المهم مطالعة الرابط المرفق ادناه باللغة الانجليزية

عند رسم النوافذ والابواب القابلة للفتح في الواجهة يجب رسم المثلث لاظهار اتجاه الفتح
وحيث يتطابق رأسين من رؤوس المثلث مع محور دوران الدرفة والرأس الثالث يشير الى منطقة الفتحفي الخطة يشار الى حركة الباب من خلال ربع دائرة


أرشيف- ARCHITECTURAL STANDARDS


https://drive.google.com/folderview?id=0B3p28Glgvf5BdzRQX2VoNkVNdlU&usp=sharing

Monday, 24 June 2019

لوحة 5: نمذجة واظهار اسطوانة اهليجية بمحور مائل وقاعدة دائرية

 ===========================================================

لوحة 5: نمذجة واظهار اسطوانة اهليجية بمحور مائل ابتداء من قاعدة دائرية

الشكل 1
الشكل 2
نمذجة اسطوانة اهليجية
الشكل 3
ملاحظات متكررة
  1. تحميل (او توضيح) اللوحة الانشائية كما هو مبين في الشكل 3 
  2. اخراج اللوحة النهائية كما هو مبين اعلاه في الشكل 1 
  3. تعديل الابعاد للحصول على تناسب مشابهة للتناسب الموجود  في الشكل 1
  4. اظهار الإسقاطات العمودية باستخدام نفس مقياس الرسم ، ولذلك يجب استخدام الايعاز mvsetup ، ثم اختيار Scale
  5. عمل اصطفاف افقي بين الاسقاط الثاني والثالث
  6. عمل اصطفاف رأسي  بين الاسقاط الاول والثاني 
  7. تصغير فيوبورتات الاسقاطات وتكبير فيوبورت الاكسنومتري
  8. اخفاء الخطوط الانشائية من اللوحة النهائية
  9. مطابقة الخط الفاصل بين الفيوبورتات مع خط الارض كما هو مبين في الشكل 1
  10. ترتيب الاسقاطات وفقا لطريقة مونج (الاسقاط الاول في الفيوبورت الايسر السفلي، الاسقاط الثاني مصطف رأسيا مع الاسقاط الاول وموضوع في الفيوبورت الايسر العلوي، الاسقاط الثالث مصطف افقيا مع الاسقاط الثاني
  11.  الترويسة يجب ان تشتمل على المعلومات المبينة في الشكل 2 ويجب ان تكون على سطر واحد
  12. اخفاء المحاور (عن طريق الخروج الى ال paperspace)
  13. توضيح الحجوم من خلال التباين بين الالوان
  14. اظهار الاكسنومتري بشكل اوضح (الايعاز 3dO) بحيث لا يكون هناك أي تطابق بين الكيانات الهندسية
  15. قص الصورة والحفاظ فقط على منطقة اللوحة 
  16. كتابة وصف الفيوبورتات ( Axonometric view ...  ) ومقياس الرسم
  17. تكبير رسومات اللوحة الانشائية بقدر المستطاع 
  18. اعتماد اللوحة بمقياس A3
  19. تصغير التسميات التوضيحية
  20. توليد الاسقاط الثالث (Left view)


أرشيف

نمذجة واظهار حالة تقاطع بين مخروط دائري مائل واسطوانة دائرية مائلة 

إن التقاطع في هذه الحالة يتشكل من منحنى تربيعي (أو منحنى من الدرجة الرابعة) وهو منحنى ثلاثي الابعاد  يتم الحصول عليه كتقاطع بين سطحين من الدرجة الثانية (لمطالعة امثلة توضيحية انقر هنا LINK).
يمكن تحديد المنحنى ألتربيعي عن طريق إيجاد نقاط مشتركة لعدة قطاعات متوازية فيما بينها. ووفقاً للمواضع المتبادلة للسطحين المتقاطعين، يمكن تصنيف المنحنى ألتربيعي كما يلي :

  1.  تربيعي بطيه واحدة (Monogrammica), عندما تتقاطع فقط مجموعة من رواسم السطحين 
  2. تربيعي بطيتين (Digrammica) عندما تتقاطع جميع رواسم واحد من السطحين مع الأخر. 
  3. نافذة فيفياني (Viviani's window), وهو حالة خاصة من التربيعي بطيتين, حيث واحد من رواسم السطحين المتقاطعة يكون متماس للسطح الأخر

فيديو الشرح


 



مراحل نمذجة الحجوم المطلوبة
  1. رسم الاسقاط الاول والثاني لمخروط  دائري قائم 
  2. تدوير الاسقاط الثاني بحيث يكون المخروط مائل 30 درجة
  3. توليد السطح المخروطي باستخدام الايعاز ٌREVolve
  4. تكبير (ٍScale) نموذج المخروط بحيث يتجاوز خط الارض
  5. قطع المخروط بمستوى ZX مار بخط الارض والحفاظ على المنطقة العلوية بالنسبة لمستوى القطع
  6. تدوير ثلاثي الابعاد للمخروط حول خط الارض بزاوية 90 درجة
  7. تحريك المخروط بمسافة البروز المحددة
  8. وبالمثل يتم نمذجة وموضعة الاسطوانة  ...

الشكل 1: اللوحة الانشائية

الشكل 2: اللوحة النهائية


أولاً وبالإشارة إلى عملية اخراج اللوحة المعنية (ومعظم اللوحات القادمة)، هناك الحاجة إلى اظهار الإسقاطات العمودية باستخدام نفس مقياس الرسم ، لهذا الغرض ، يجب استخدام الايعاز mvsetup ، ثم اختيار Scale، ومن ثم ننتقي (Select) فيوبورتات الاسقاطات لكي نحدد العلاقة القياسية بين مساحة الورقة (paper space) ومساحة النموذج (model space). وبما أننا في الفراغ الافتراضي نرسم بمقياس رسم 1:1، أي أن كل وحدة قياسية من مساحة الورقة تعادل وحدة قياسية في مساحة النموذج. وإذا افترضنا أن كل وحدة تساوي 1 متر ونريد طباعة الرسم بمقياس 1: 200 ، فإن النسبة تصبح أن كل وحدة قياسية من مساحة الورقة تعادل وحدتين قياستين من مساحة النموذج. وبمجرد الانتهاء من تحديد مقياس الرسم، نشرع بعمل الاصطفاف الرأسي بين الإسقاطين الأول والثاني ، ومن ثم الاصطفاف الأفقي بين الإسقاطين الثاني والثالث. وأخيرا ، من الأفضل جعل الخط الفاصل بين فيوبورتات الاسقاطات الرأسية يتطابق مع خط الأرض الوهمي.

ملاحظات متكررة
  1. تحميل (او توضيح) اللوحة الانشائية كما هو مبين في الشكل 1 . أي اظهارالسطحين   في الحالتين القائمة والمائلة
  2. اخراج اللوحة النهائية كما هو مبين في الشكل 2 اعلاه
  3. تعديل التقاطع بين السطجين بحيث يكون منحنى التقاطع بطيتين (شعبة 1 و3) وبطية واحدة (شعبة 2، 4)  
  4. تعديل الابعاد للحصول على تناسب مشابهة للتناسب الموجود بين السطوح المبينة في الشكل 2
  5. اظهار الإسقاطات العمودية باستخدام نفس مقياس الرسم ، ولذلك يجب استخدام الايعاز mvsetup ، ثم اختيار Scale
  6. عمل اصطفاف افقي بين الاسقاط الثاني والثالث
  7. عمل اصطفاف رأسي  بين الاسقاط الاول والثاني 
  8. تصغير فيوبورتات الاسقاطات وتكبير فيوبورتات الاكسنومتري
  9. اخفاء الخطوط الانشائية من اللوحة النهائية
  10. مطابقة الخط الفاصل بين الفيوبورتات مع خط الارض كما هو مبين في الشكل 2
  11. ترتيب الاسقاطات وفقا لطريقة مونج (الاسقاط الاول في الفيوبورت الايسر السفلي، الاسقاط الثاني مصطف رأسيا مع الاسقاط الاول وموضوع في الفيوبورت الايسر العلوي، الاسقاط الثالث مصطف افقيا مع الاسقاط الثاني
  12. تعديل مواقع الحجوم بطريقة مماثلة للشكل 3
  13.  الترويسة يجب ان تشتمل على المعلومات المبينة في الشكل 2 ويجب ان تكون على سطر واحد
  14. اخفاء المحاور (عن طريق الخروج الى ال paperspace)
  15. توضيح الاحجام بواسطة التباين بين الالوان
  16. اظهار الاكسنومتري بشكل اوضح (الايعاز 3dO) بحيث لا يكون هناك أي تطابق بين الكيانات الهندسية
  17. قص الصورة والحفاظ فقط على منطقة اللوحة 
  18. كتابة وصف الفيوبورتات (Axonometric projection, Orthogonal projections )
  19. تكبير الرسومات بقدر المستطاع 
  20. اعتماد اللوحة بمقياس A4
  21. تصغير حجم نص التسميات التوضيحية
  22. محاور السطجين يجب ان يشكلان فيما بينهما حرف X في الاسقاط الاول
  23. تكبير فيوبورت الاكسنومتري على كامل ارتفاع اللوحة ولذلك يجب تصغير فيوبورت الاسقاط الثالث،  وفي المساحة التي سوف تتوفر اسفل الاسقاط الثالث خلق فيوبورت جديد لاظهار المرحلة الانشائية




Jana Qawasmi‎الرسم المعماري بالحاسوب/ computer architectural drawing

Jana Qawasmi

لوحة بونص
نافذة فيفياني ((Viviani's window)

finestra di Viviani الرسم المعماري بالحاسوب/ computer architectural drawing Ramzi Alrefaee
Ramzi Alrefaee

طالع ايضا

  1. إسقاطات عمودية - د. حسن العيسوي
    https://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A5%D8%B3%D9%82%D8%A7%D8%B7%D8%A7%D8%AA_%D8%B9%D9%85%D9%88%D8%AF%D9%8A%D8%A9
  2. إسقاط متواز . وفقا لطبيعة مركز الاسقاط ( نقطة نهائية او لانهائية), الاسقاط ينقسم إلى نوعين الإسقاط المتوازي والإسقاط المركزي (أو المنظور) ... (LINK)
  3. تجربة (1) امتحان منتصف الفصل/ 3
    https://elearning.ju.edu.jo/mod/assignment/view.php?id=44563

----------------------------------------------------end







Saturday, 22 June 2019

اللوحة 4: نمذجة واظهار هرم ثلاثي بمحور مائل

 ===========================================================

اللوحة 4: نمذجة هرم ثلاثي بمحور مائل

نمذجة هرم ثلاثي بمحور مائل
الشكل 1: اللوحة النهائية

نمذجة هرم ثلاثي بمحور مائل
الشكل 2:  اللوحة الانشائية

المراحل الانشائية

  1. نرسم الاسقاطات العمودية لهرم ثلاثي مائل K
  2. نقوم بنمذجة K باستخدام طريقة مونج جزئيًا وأيضا الايعاز slice لازالة الأجزاء الإضافية
  3. - نقوم بتكبير الهرم K من خلال تعريف قمته كنقطة ثابتة
  4. نقوم بتفريغ الهرم ونترك 30 سم كسمك لغلافه
  5. نحدد محور الهرم بتوصيل رأسي الهرمين: الخارجي والداخلي
  6. نقوم بتدوير الهرم حول الخط الموازي للضلع AB الموازي للواجهة اليسرى للهرم K والمار بالنقطة C 
  7. - نقوم بفصل الحجم الايسر (R) للهرم K باستخدام المستويات المنصفة الهرم نفسه
  8. - نحدد المستوى الداخلي (الفا) للحجم R ومن ثم نقوم بتدويره حول اثره الاول لكي يتطابق مع مستوى الارض
  9. ومن ثم نرسم الشكل الحقيقي لفتحات قوسية
  10. - نقوم ببثق الفتحات للحصول على احجام بارتفاع اكبر من سمك جدار R ومن ثم نقوم بتقويم هذه الحجوم لكي تتطابق قواعدها مع المستوى الفا
  11. - ننسخ الحجم R ثلاثة مرات وفقا لمصفوفة دائرية مركزها محور الهرم K 
  12. - نوحد النسخ ومن ثم نقوم بقطعها بمستوى افقي على ارتفاع 9 م
  13. نعيد الهرم الى وضعه الاولي المائل ومن ثم نقوم بقطعه بمستوى الارض
الشكل 3: المراحل الانشائية

  1. si disegnano le proiezioni ortogonali di un tetraedro ad asse inclinato
  2. si modella il modello della piramide utilizzando in parte il metodo di Monge e in parte si lavora nello spazio utilizzando il comando slice per tagliare le parti in piu
  3. si scala la piramide definendo il vertice V come punto base
  4. si svuota la piramide lasciando 30 cm come spessore del proprio involucro
  5. si determina l'asse della piramide congiungendo i vertici delle due piramidi (esterna ed interna)
  6. si ruota la piramide in modo da avere l'asse verticale definendo come cerniera la retta passante per il vertice destro della base e  parallela alla prima traccia del piano della faccia sinistra della piramide
  7. si separa la faccia sinistra R utilizzando i piani bisettori
  8. se determina la faccia interna alfa  di R e poi si ribalta sul primo piano di proiezione intorno alla prima traccia di alfa
  9. si disegnano delle aperture in vera forma sul ribaltamento di alfa
  10. si estrudono le aperture e poi si raddrizzando in modo da farli appartenere ad alfa. e poi si sottraggono da R
  11. si copia R tre volte in una serie polare intorno all'asse della piramide
  12. si uniscono le copie e si tagliano tutte con un piano orizzontale ad altezza 9 m
  13. si riporta la piramide K nella posizione inclinata , e poi si taglia con il primo piano di proiezione

ملاحظات متكررة

  1. تحميل اللوحة الانشائية 
  2. اخراج اللوحة النهائية كما هو مبين في الشكل 1 اعلاه
  3. عمل الفتحات على جميع اوجه الهرم
  4. الترويسة يجب ان تشتمل على المعلومات المبينة في الشكل 1 ويجب ان تكون على سطر واحد
  5. اخفاء المحاور (عن طريق الخروج الى ال paperspace)
  6. توضيح الاحجام باستخدام التباين بين الالوان
  7. اظهار الاكسنومتري بشكل اوضح (الايعاز 3dO) بحيث لا يكون هناك أي تطابق بين الكيانات الهندسية
  8. قص الصورة والحفاظ فقط على منطقة اللوحة 
  9. كتابة وصف الفيوبورتات (Axonometric projection, Top view ... )
  10. تكبير الاكسنومتري بقدر المستطاع 
  11. اعتماد اللوحة بمقياس A3
  12. تصغير التسميات التوضيحية
  13. كتابة مقياس الرسم ولكن قبل ذلك  يجب استخدام الايعاز mvsetup ، ثم اختيار Scale 
  14. اخفاء الخطوط الانشائية من اللوحة النهائية
  15. مطابقة الضلع السفلي للاسقاطات الرأسية مع خط الارض الوهمي

أعمال الطلاب


--------------------------------------end

Tuesday, 18 June 2019

اللوحة 3: استخدام طريقة مونج في نمذجة مواشير وحجوم هرمية

 ===========================================================

اللوحة 3: استخدام طريقة مونج في نمذجة مواشير وحجوم هرمية

الشكل 1

ملاحظات متكررة


طالع ايضا

  1. إسقاطات عمودية - د. حسن العيسوي
    https://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A5%D8%B3%D9%82%D8%A7%D8%B7%D8%A7%D8%AA_%D8%B9%D9%85%D9%88%D8%AF%D9%8A%D8%A9
  2. إسقاط متواز . وفقا لطبيعة مركز الاسقاط ( نقطة نهائية او لانهائية), الاسقاط ينقسم إلى نوعين الإسقاط المتوازي والإسقاط المركزي (أو المنظور) ... (LINK)
  3. تجربة (1) امتحان منتصف الفصل/ 3
    https://elearning.ju.edu.jo/mod/assignment/view.php?id=44563

----------------------------------------------------end







Saturday, 15 June 2019

اللوح 1 و 2: - الاسقاطات العمودية والنموذج لخط ومستوى

  المدرس د. حسن العيسوي
 ===========================================================
صفحة تحت الاعداد

اللوحة 2: 

- الاسقاطات العمودية والنموذج لخط في وضع عام 
- الاسقاطات العمودية والنموذج لمستوى في وضع عام مائل 30 درجة

الشكل 1: اللوحة 2

ملاحظات متكررة 
  1. اخفاء المحاور (عن طريق الخروج من ال paperspace)
  2. توضيح الخطوط بواسطة التباين بين الالوان
  3. كتابة المقاسات في  الاسقاطات . 
  4. اظهار الاكسنومتري بشكل اوضح (الايعاز 3dO) بحيث لا يكون هناك أي تطابق بين الكيانات الهندسية
  5. قص الصورة والحفاظ فقط على منطقة اللوحة 
  6. اظهار النقاط الموضوعية ككرات والنقاط المسقطة كدوائر بنصف قطر صغير نسبيا 
  7. كتابة التسميات التوضيحية على جميع الفيوبورتات (axonometric view, orthogonal projection  )
  8. تكبير الاكسنومتري بقدر المستطاع 
  9. اعتماد اللوحة بمقياس A3
  10. استكمال  الترويسة كما هو  مبين في اللوحة المرجعية شكل 1 https://www.google.com/search?
  11. تصغير نص الرموز او التسميات التوضيحية
  12. تلوين الخطوط الانشائية بلون باهت مثلا سكني غامق
  13. تسميك الخطوط الموضوعية باستخدام الايعاز ch و lw و  0.3 ، ومن ثم اظهار سمك الخطوط من خلال تفعيل المتغير lwd

أعمال الطلاب

30 درجة مستوى بوضوع عام مائل
Dina Wakileh to الرسم المعماري بالحاسوب/ computer architectural drawing

اللوحة 1: تحديد الاسقاطات العمودية
والنموذج ثلاثي الابعاد لنقطة موضوعة في الزاوية الزوجية الاولى 

  1. اللوحة الاولى: عملية تحديد الاسقاطات العمودية لنقطة P موضوعة في الزاوية الزوجية الاولى 
  2.  اللوحة الثانية: عملية تحديد الاسقاطات العمودية لخط مستقيم P-Q موضوع في الزاوية الزوجية الاولى 

Ramzi Alrefaeeالرسم المعماري بالحاسوب/ computer architectural drawing
Mohammed AbuEbeid

ملاحظات متكررة 
  1. الترويسة يجب ان تشمل المعلومات المبينة في الشكل 2
  2. اخفاء المحاور (عن طريق الخروج الى ال paperspace)
  3. توضيح الخطوط بواسطة التباين بين الالوان
  4. كتابة الرموز (P, P1 ...) في  الاسقاطات والاكسنومتري. 
  5. اظهار الاكسنومتري بشكل اوضح (الايعاز 3dO) بحيث لا يكون هناك أي تطابق بين الكيانات الهندسية
  6. قص الصورة والحفاظ فقط على منطقة اللوحة 
  7. اظهار النقطة P ككرة بنصف قطر صغير نسبيا 
  8. كتابة وصف الفيوبورتات (axonometric view, Top view  )
  9. تكبير الرسومات بقدر المستطاع 
  10. اعتماد اللوحة بمقياس A4
  11. حذف القوس من النموذج ثلاثي الابعاد 
  12. استكمال  الترويسة كما هو  مبين في اللوحة المرجعيةhttps://www.google.com/search?
  13. تصغير حجم نص الرموز او التسميات التوضيحية

 

اعمال الطلاب

Mohammed AbuEbeid

اللوحة الاولى: عملية تحديد الاسقاطات العمودية لنقطة P موضوعة في الزاوية الزوجية الاولى
اللوحة الاولى: عملية تحديد الاسقاطات العمودية لنقطة P موضوعة في الزاوية الزوجية الاولى 
اللوحة الثانية: عملية تحديد الاسقاطات العمودية لخط مستقيم P-Q موضوع في الزاوية الزوجية الاولى
 اللوحة الثانية: عملية تحديد الاسقاطات العمودية لخط مستقيم P-Q موضوع في الزاوية الزوجية الاولى