Wednesday, 31 October 2018

امتحان منتصف الفصل- شعبة 2

اعلانات /  http://academic.ju.edu.jo/h.isawi/Lists/Announcements/AllItems.aspx
========= ===========================================================

امتحان منتصف الفصل

مطلوب نمذجة واظهار سطحين مسطرين بين اثنين من المستويات المائلة ومن ثم اخراج اللوحة كما هو مبين في الصورة المرفقة
الشكل 1


مراحل نمذجة الحجوم المطلوبة


  1. -



ملاحظات متكررة
  1. استخدام القيمة 3 للمتغير facetres . وذلك لأن زيادة قيمة المتغير facetres تؤدي الى زيادة عدد الاضلاع التي تحاكي الاسطح المنحنية عند استخدام الايعازات Hide. و shade و render
  2. اخراج اللوحة النهائية كما هو مبين اعلاه في الشكل 1 
  3. تعديل الابعاد للحصول على تناسب مشابهة للتناسب الموجود بين السطوح المبينة في الشكل 1
  4. توليد الظلال الساقطة (ٍShadow) عن طريق مصدر ضوء رئيسي
  5. التقليل من حلكة الظلال الذاتية عن طريق انشاء مصدر ضوء ثانوي بكثافة 30% 
  6. اظهار الإسقاطات العمودية باستخدام نفس مقياس الرسم ، ولذلك يجب استخدام الايعاز mvsetup ، ثم اختيار Scale
  7. عمل اصطفاف افقي بين الاسقاط الثاني والثالث
  8. عمل اصطفاف رأسي  بين الاسقاط الاول والثاني 
  9. تصغير فيوبورتات الاسقاطات وتكبير فيوبورتات الاكسنومتري
  10. اخفاء الخطوط الانشائية من اللوحة النهائية
  11. مطابقة الخط الفاصل بين الفيوبورتات مع خط الارض كما هو مبين في الشكل 1
  12. ترتيب الاسقاطات وفقا لطريقة مونج (الاسقاط الاول في الفيوبورت الايسر السفلي، الاسقاط الثاني مصطف رأسيا مع الاسقاط الاول وموضوع في الفيوبورت الايسر العلوي، الاسقاط الثالث مصطف افقيا مع الاسقاط الثاني
  13.  الترويسة يجب ان تشتمل على المعلومات المبينة في الشكل 1 ويجب ان تكون على سطر واحد
  14. اخفاء المحاور (عن طريق الخروج الى ال paperspace)
  15. توضيح الاحجام بواسطة التباين بين الالوان
  16. اظهار الاكسنومتري بشكل اوضح (الايعاز 3dO) بحيث لا يكون هناك أي تطابق بين الكيانات الهندسية
  17. قص الصورة والحفاظ فقط على منطقة اللوحة 
  18. كتابة وصف الفيوبورتات (Axonometric projection, Orthogonal projections ) او تصغيرها
  19. تكبير الاكسنومتري بقدر المستطاع 
  20. اعتماد اللوحة بمقياس A4
  21. كتابة او تصغير حجم نص التسميات التوضيحية
  22. تكبير فيوبورت الاكسنومتري بقدر المستطاع
  23. كتابة مقياس رسم الاسقاطات العمودية (مثلا scale 1:200)
  24. استخدام الوان متباينة للتمييز بين الخطوط الانشائية والاسقاطات
  25. حذف مصادر الضوء الموجودة سابقا Lightlist ومن ثم تحديدها مجددا كما هو مطلوب

--------end

امتحان منتصف الفصل-شعبة 1

اعلانات /  http://academic.ju.edu.jo/h.isawi/Lists/Announcements/AllItems.aspx
========= ===========================================================

امتحان منتصف الفصل

مطلوب نمذجة واظهار سطحين مسطرين بين اثنين من المستويات الثلاثية المائلة ومن ثم اخراج اللوحة كما هو مبين في الصورة المرفقة
الشكل 1


مراحل نمذجة الحجوم المطلوبة


  1. -



ملاحظات متكررة
  1. استخدام القيمة 3 للمتغير facetres . وذلك لأن زيادة قيمة المتغير facetres تؤدي الى زيادة عدد الاضلاع التي تحاكي الاسطح المنحنية عند استخدام الايعازات Hide. و shade و render
  2. اخراج اللوحة النهائية كما هو مبين اعلاه في الشكل 1 
  3. تعديل الابعاد للحصول على تناسب مشابهة للتناسب الموجود بين السطوح المبينة في الشكل 1
  4. توليد الظلال الساقطة (ٍShadow) عن طريق مصدر ضوء رئيسي
  5. التقليل من حلكة الظلال الذاتية عن طريق انشاء مصدر ضوء ثانوي بكثافة 30% 
  6. اظهار الإسقاطات العمودية باستخدام نفس مقياس الرسم ، ولذلك يجب استخدام الايعاز mvsetup ، ثم اختيار Scale
  7. عمل اصطفاف افقي بين الاسقاط الثاني والثالث
  8. عمل اصطفاف رأسي  بين الاسقاط الاول والثاني 
  9. تصغير فيوبورتات الاسقاطات وتكبير فيوبورتات الاكسنومتري
  10. اخفاء الخطوط الانشائية من اللوحة النهائية
  11. مطابقة الخط الفاصل بين الفيوبورتات مع خط الارض كما هو مبين في الشكل 1
  12. ترتيب الاسقاطات وفقا لطريقة مونج (الاسقاط الاول في الفيوبورت الايسر السفلي، الاسقاط الثاني مصطف رأسيا مع الاسقاط الاول وموضوع في الفيوبورت الايسر العلوي، الاسقاط الثالث مصطف افقيا مع الاسقاط الثاني
  13.  الترويسة يجب ان تشتمل على المعلومات المبينة في الشكل 1 ويجب ان تكون على سطر واحد
  14. اخفاء المحاور (عن طريق الخروج الى ال paperspace)
  15. توضيح الاحجام بواسطة التباين بين الالوان
  16. اظهار الاكسنومتري بشكل اوضح (الايعاز 3dO) بحيث لا يكون هناك أي تطابق بين الكيانات الهندسية
  17. قص الصورة والحفاظ فقط على منطقة اللوحة 
  18. كتابة وصف الفيوبورتات (Axonometric projection, Orthogonal projections ) او تصغيرها
  19. تكبير الاكسنومتري بقدر المستطاع 
  20. اعتماد اللوحة بمقياس A4
  21. كتابة او تصغير حجم نص التسميات التوضيحية
  22. تكبير فيوبورت الاكسنومتري بقدر المستطاع
  23. كتابة مقياس رسم الاسقاطات العمودية (مثلا scale 1:200)
  24. استخدام الوان متباينة للتمييز بين الخطوط الانشائية والاسقاطات
  25. حذف مصادر الضوء الموجودة سابقا Lightlist ومن ثم تحديدها مجددا كما هو مطلوب

--------end

تجربة منتصف الفصل2018

اعلانات /  http://academic.ju.edu.jo/h.isawi/Lists/Announcements/AllItems.aspx
========= ===========================================================

تجربة منتصف الفصل: نمذجة واظهار سطح مسطر بين اثنين من المخاريط الدائرية المائلة

"Tangential Connection" between conical surfaces


مراحل نمذجة الحجوم المطلوبة


  1. -



ملاحظات متكررة
  1. استخدام القيمة 3 للمتغير facetres . وذلك لأن زيادة قيمة المتغير facetres تؤدي الى زيادة عدد الاضلاع التي تحاكي الاسطح المنحنية عند استخدام الايعازات Hide. و shade و render
  2. اخراج اللوحة الانشائية كما هو مبين اعلاه في الشكل 1 
  3. اخراج اللوحة النهائية كما هو مبين اعلاه في الشكل 2 
  4. تعديل الابعاد للحصول على تناسب مشابهة للتناسب الموجود بين السطوح المبينة في الشكل 2
  5. توليد الظلال الساقطة (ٍShadow) عن طريق مصدر ضوء رئيسي
  6. التقليل من حلكة الظلال الذاتية عن طريق انشاء مصدر ضوء ثانوي بكثافة 30% 
  7. اظهار الإسقاطات العمودية باستخدام نفس مقياس الرسم ، ولذلك يجب استخدام الايعاز mvsetup ، ثم اختيار Scale
  8. عمل اصطفاف افقي بين الاسقاط الثاني والثالث
  9. عمل اصطفاف رأسي  بين الاسقاط الاول والثاني 
  10. تصغير فيوبورتات الاسقاطات وتكبير فيوبورتات الاكسنومتري
  11. اخفاء الخطوط الانشائية من اللوحة النهائية
  12. مطابقة الخط الفاصل بين الفيوبورتات مع خط الارض كما هو مبين في الشكل 2
  13. ترتيب الاسقاطات وفقا لطريقة مونج (الاسقاط الاول في الفيوبورت الايسر السفلي، الاسقاط الثاني مصطف رأسيا مع الاسقاط الاول وموضوع في الفيوبورت الايسر العلوي، الاسقاط الثالث مصطف افقيا مع الاسقاط الثاني
  14.  الترويسة يجب ان تشتمل على المعلومات المبينة في الشكل 2 ويجب ان تكون على سطر واحد
  15. اخفاء المحاور (عن طريق الخروج الى ال paperspace)
  16. توضيح الاحجام بواسطة التباين بين الالوان
  17. اظهار الاكسنومتري بشكل اوضح (الايعاز 3dO) بحيث لا يكون هناك أي تطابق بين الكيانات الهندسية
  18. قص الصورة والحفاظ فقط على منطقة اللوحة 
  19. كتابة وصف الفيوبورتات (Axonometric projection, Orthogonal projections ) او تصغيرها
  20. تكبير الاكسنومتري بقدر المستطاع 
  21. اعتماد اللوحة بمقياس A4
  22. كتابة او تصغير حجم نص التسميات التوضيحية
  23. تكبير فيوبورت الاكسنومتري بقدر المستطاع
  24. كتابة مقياس رسم الاسقاطات العمودية (مثلا scale 1:200)
  25. استخدام الوان متباينة للتمييز بين الخطوط الانشائية والاسقاطات
  26. حذف مصادر الضوء الموجودة سابقا Lightlist ومن ثم تحديدها مجددا كما هو مطلوب
بالإشارة إلى عملية اخراج اللوحة المعنية (ومعظم اللوحات القادمة)، هناك الحاجة إلى اظهار الإسقاطات العمودية باستخدام نفس مقياس الرسم ، لهذا الغرض ، يجب استخدام الايعاز mvsetup ، ثم اختيار Scale، ومن ثم ننتقي (Select) فيوبورتات الاسقاطات لكي نحدد العلاقة القياسية بين مساحة الورقة (paper space) ومساحة النموذج (model space). وبما أننا في الفراغ الافتراضي نرسم بمقياس رسم 1:1، أي أن كل وحدة قياسية من مساحة الورقة تعادل وحدة قياسية في مساحة النموذج. وإذا افترضنا أن كل وحدة تساوي 1 متر ونريد طباعة الرسم بمقياس 1: 200 ، فإن النسبة تصبح أن كل وحدة قياسية من مساحة الورقة تعادل وحدتين قياستين في مساحة النموذج. وبمجرد الانتهاء من تحديد مقياس الرسم، نشرع بعمل اصطفاف رأسي بين الإسقاطين الأول والثاني ، ثم اصطفاف أفقي بين الإسقاطين الثاني والثالث. وأخيرا ، من الأفضل جعل الخط الفاصل بين فيوبورتات الاسقاطات الرأسية يتطابق مع خط الأرض


--------end

Wednesday, 24 October 2018

لوحة 7: نمذجة واظهار لحالة اتصال مماسي بين اسطح مخروطية

اعلانات /  http://academic.ju.edu.jo/h.isawi/Lists/Announcements/AllItems.aspx
========= ===========================================================

لوحة 7: نمذجة واظهار اتصال مماسي بين اسطح مخروطية

"Tangential Connection" between conical surfaces

الشكل 1: اللوحة الانشائية

Hasan Isawi لوحة 7: اتصال مماسي بين اسطح مخروطية "Tangential Connection" between conical surfaces
الشكل 2: اللوحة النهائية
"Tangential Connection" between Surfaces of revolution
"Tangential Connection" between Surfaces of revolution
Farhad Mustafa‎الرسم المعماري بالحاسوب/ computer architectural drawing
شعبة 3
Farhad Mustafaالرسم المعماري بالحاسوب/ computer architectural drawing

مراحل نمذجة الحجوم المطلوبة


  1. -




ملاحظات متكررة
  1. استخدام القيمة 3 للمتغير facetres . وذلك لأن زيادة قيمة المتغير facetres تؤدي الى زيادة عدد الاضلاع التي تحاكي الاسطح المنحنية عند استخدام الايعازات Hide. و shade و render
  2. اخراج اللوحة الانشائية كما هو مبين اعلاه في الشكل 1 
  3. اخراج اللوحة النهائية كما هو مبين اعلاه في الشكل 2 
  4. تعديل الابعاد للحصول على تناسب مشابهة للتناسب الموجود بين السطوح المبينة في الشكل 2
  5. توليد الظلال الساقطة (ٍShadow) عن طريق مصدر ضوء رئيسي
  6. التقليل من حلكة الظلال الذاتية عن طريق انشاء مصدر ضوء ثانوي بكثافة 30% 
  7. اظهار الإسقاطات العمودية باستخدام نفس مقياس الرسم ، ولذلك يجب استخدام الايعاز mvsetup ، ثم اختيار Scale
  8. عمل اصطفاف افقي بين الاسقاط الثاني والثالث
  9. عمل اصطفاف رأسي  بين الاسقاط الاول والثاني 
  10. تصغير فيوبورتات الاسقاطات وتكبير فيوبورتات الاكسنومتري
  11. اخفاء الخطوط الانشائية من اللوحة النهائية
  12. مطابقة الخط الفاصل بين الفيوبورتات مع خط الارض كما هو مبين في الشكل 2
  13. ترتيب الاسقاطات وفقا لطريقة مونج (الاسقاط الاول في الفيوبورت الايسر السفلي، الاسقاط الثاني مصطف رأسيا مع الاسقاط الاول وموضوع في الفيوبورت الايسر العلوي، الاسقاط الثالث مصطف افقيا مع الاسقاط الثاني
  14.  الترويسة يجب ان تشتمل على المعلومات المبينة في الشكل 2 ويجب ان تكون على سطر واحد
  15. اخفاء المحاور (عن طريق الخروج الى ال paperspace)
  16. توضيح الاحجام بواسطة التباين بين الالوان
  17. اظهار الاكسنومتري بشكل اوضح (الايعاز 3dO) بحيث لا يكون هناك أي تطابق بين الكيانات الهندسية
  18. قص الصورة والحفاظ فقط على منطقة اللوحة 
  19. كتابة وصف الفيوبورتات (Axonometric projection, Orthogonal projections ) او تصغيرها
  20. تكبير الاكسنومتري بقدر المستطاع 
  21. اعتماد اللوحة بمقياس A4
  22. كتابة او تصغير حجم نص التسميات التوضيحية
  23. تكبير فيوبورت الاكسنومتري بقدر المستطاع
  24. كتابة مقياس رسم الاسقاطات العمودية (مثلا scale 1:200)
  25. استخدام الوان متباينة للتمييز بين الخطوط الانشائية والاسقاطات
  26. حذف مصادر الضوء الموجودة سابقا Lightlist ومن ثم تحديدها مجددا كما هو مطلوب
بالإشارة إلى عملية اخراج اللوحة المعنية (ومعظم اللوحات القادمة)، هناك الحاجة إلى اظهار الإسقاطات العمودية باستخدام نفس مقياس الرسم ، لهذا الغرض ، يجب استخدام الايعاز mvsetup ، ثم اختيار Scale، ومن ثم ننتقي (Select) فيوبورتات الاسقاطات لكي نحدد العلاقة القياسية بين مساحة الورقة (paper space) ومساحة النموذج (model space). وبما أننا في الفراغ الافتراضي نرسم بمقياس رسم 1:1، أي أن كل وحدة قياسية من مساحة الورقة تعادل وحدة قياسية في مساحة النموذج. وإذا افترضنا أن كل وحدة تساوي 1 متر ونريد طباعة الرسم بمقياس 1: 200 ، فإن النسبة تصبح أن كل وحدة قياسية من مساحة الورقة تعادل وحدتين قياستين في مساحة النموذج. وبمجرد الانتهاء من تحديد مقياس الرسم، نشرع بعمل اصطفاف رأسي بين الإسقاطين الأول والثاني ، ثم اصطفاف أفقي بين الإسقاطين الثاني والثالث. وأخيرا ، من الأفضل جعل الخط الفاصل بين فيوبورتات الاسقاطات الرأسية يتطابق مع خط الأرض

Tangenza tra superfici coniche in cui le direttrici non appartengono ad un stesso piano

hasan isawi

saved to Cad in Architecture Lab
Tangenza tra superfici coniche in cui le direttrici non appartengono ad un stesso piano
طرق اخرى للحصول على اتصال مماسي بين اثنين من المخاريط الدورانية  عن طريق تحديد الاهليج المار برؤوس المخاريط
طرق اخرى للحصول على اتصال مماسي بين اثنين من المخاريط الدورانية 
عن طريق تحديد الاهليج المار برؤوس المخاريط

اعمال الطلاب

Layan Tayseer‎الرسم المعماري بالحاسوب/ computer architectural drawing https://architectural-disegno.blogspot.com/2018/10/7.html
Layan Tayseerالرسم المعماري بالحاسوب/ computer architectural drawing
Tuqa AlBaddad‎الرسم المعماري بالحاسوب/ computer architectural drawing
Tuqa AlBaddadالرسم المعماري بالحاسوب/ computer architectural drawing
Ramzi Alrefaee‎الرسم المعماري بالحاسوب/ computer architectural drawing نمذجة واظهار اتصال مماسي بين اسطح مخروطية
Ramzi Alrefaee
Ramzi Alrefaee الرسم المعماري بالحاسوب/ computer architectural drawing لوحة 7: نمذجة واظهار اتصال مماسي بين اسطح مخروطية
Ramzi Alrefaee
Hiba Nayef Qatarneh‎الرسم المعماري بالحاسوب/ computer architectural drawing
Hiba Nayef Qatarnehالرسم المعماري بالحاسوب/ computer architectural drawing
Mohammed Osama
Mariam Farrah‎الرسم المعماري بالحاسوب/ computer architectural drawing لوحة 7: نمذجة واظهار اتصال مماسي بين اسطح مخروطية
Mariam Farrah
--------end

Thursday, 18 October 2018

نمذجة واظهار سطح مكافئ زائدي (paraboloid hyperbolic)


الدكتور حسن العيسوي
اعلانات /  http://academic.ju.edu.jo/h.isawi/Lists/Announcements/AllItems.aspx
========= ===========================================================

نمذجة واظهار سطح مكافئ زائدي (paraboloid hyperbolic) 

السطح المكافئ الزائدي (paraboloid hyperbolic)  يتشكل من حركة خط  يدعى راسم (generatrix )  على طول خطين متخالفين، وكل منهما يسمى دليل (directrix )، وعند قطع السطح بمستوى رأسي يمكننا الحصول على قطع مكافئ ، أما عند قطعه بمستوى  أفقي فيمكننا الحصول على قطع زائد.



هندسة وصفية ، تطبيق مفهوم السطح المسطر لتصميم مكتبة


سطح مسطر -



يعتبر السطح سطحا مسطرا (Surface Ruled) إذا تمكنا من رسم خط مستقیم في كل نقطة من ھذا السطح بحیث یقع بأكمله على نفس السطح.

أشھر الأمثلة على السطوح المسطرة ھو السطح المستوي والسطح المخروطي (بما في ذلك الأسطوانة كحالة خاصة من المخروط).
وتعد ھذه الحالة الأخیرة حالة خاصة من السطوح الثنائیة (والتي تشتمل أیضا على السطح المكافئ الزائدي والسطح الزائد بطیة واحدة والسطح المخروطي ذو الدلیل الناقصي.
ومن الأمثلة الأخرى على ذلك السطح شبه المخروطي القائم واللولباني.
نطلق على سطح ما بأنھ سطح مزدوج التسطر إذا استطعنا أن نرسم من كل نقطة على السطح مستقیمین یقعان بأكملھما على نفس السطح. المستوى والسطح المكافئ الزائدي (الشكل 1) والسطح الزائد () ھم السطوح الثنائیة الوحیدة التي تدخل ضمن ھذا النوع من الاسطح مزدوجة التسطر.
السطح القابل للفرد (أوالبسط) -هو السطح الذي یمكن بسطه على مستوى دون انكماش أو تمدد




الشكل 1: اللوحة 6- شعبة 
تسطر مزدوج لسقف مكافئ زائدي - خطوط محورية
 work in progress 3 http://isawi.blogspot.com/2018/06/blog-post.html


Yasmeen Eyad الرسم المعماري بالحاسوب/ computer architectural drawing نمذجة واظهار سطح مكافئ زائدي (paraboloid hyperbolic)
الشكل 2: Yasmeen Eyad
Mohammed AbuEbeid نمذجة واظهار حالة سطح مكافئ زائدي (paraboloid hyperbolic)

Mohammad Al-Rabab'ah‎الرسم المعماري بالحاسوب/ computer architectural drawing نمذجة واظهار حالة سطح مكافئ زائدي (paraboloid hyperbolic)
Mohammad Al-Rabab'ahالرسم المعماري بالحاسوب/ computer architectural drawing


مراحل نمذجة الحجوم المطلوبة

  1. رسم المرحلتين الاولى r والاخيرة r' للخط r الذي يمثل راسم السطح المسطر K
  2. رسم الخطين الذين يمثلان دليلي السطح k
  3. تحديد عدد الاسطر والاعمدة لتبليط السطح K باستخدام الايعازين surftab1 و surftab2
  4. توليد السطح K باستخدام الايعاز ٌEdgesurf
  5. اخراج اللوحة كما هو مبين في الشكل 1
  6. توليد الظلال الذاتية (ٍShade) والساقطة (Shadow)



ملاحظات متكررة
  1. اخراج اللوحة النهائية كما هو مبين في الشكل 1 اعلاه
  2. تعديل الابعاد للحصول على تناسب مشابهة للتناسب الموجود بين السطوح المبينة في الشكل 1
  3. تدوير الاسقاط الاول بزاوية معينة لاظهار الاسقاط الثاني والثالث بطريقة مثيرة للاهتمام
  4. توليد الظلال الساقطة (ٍShadow) عن طريق مصدر ضوء رئيسي
  5. التقليل من حلكة الظلال الذاتية عن طريق انشاء مصدر ضوء ثانوي بكثافة 30% 
  6. اظهار الإسقاطات العمودية باستخدام نفس مقياس الرسم ، ولذلك يجب استخدام الايعاز mvsetup ، ثم اختيار Scale
  7. عمل اصطفاف افقي بين الاسقاط الثاني والثالث
  8. عمل اصطفاف رأسي  بين الاسقاط الاول والثاني 
  9. تصغير فيوبورتات الاسقاطات وتكبير فيوبورتات الاكسنومتري
  10. اخفاء الخطوط الانشائية من اللوحة النهائية
  11. مطابقة الخط الفاصل بين الفيوبورتات مع خط الارض كما هو مبين في الشكل 1
  12. ترتيب الاسقاطات وفقا لطريقة مونج (الاسقاط الاول في الفيوبورت الايسر السفلي، الاسقاط الثاني مصطف رأسيا مع الاسقاط الاول وموضوع في الفيوبورت الايسر العلوي، الاسقاط الثالث مصطف افقيا مع الاسقاط الثاني
  13.  الترويسة يجب ان تشتمل على المعلومات المبينة في الشكل 1 ويجب ان تكون على سطر واحد
  14. اخفاء المحاور (عن طريق الخروج الى ال paperspace)
  15. توضيح الاحجام بواسطة التباين بين الالوان
  16. اظهار الاكسنومتري بشكل اوضح (الايعاز 3dO) بحيث لا يكون هناك أي تطابق بين الكيانات الهندسية
  17. قص الصورة والحفاظ فقط على منطقة اللوحة 
  18. كتابة وصف الفيوبورتات (Axonometric projection, Orthogonal projections ) او تصغيرها
  19. تكبير الرسومات بقدر المستطاع 
  20. اعتماد اللوحة بمقياس A4
  21. كتابة او تصغير حجم نص التسميات التوضيحية
  22. تكبير فيوبورت الاكسنومتري بقدر المستطاع
  23. كتابة مقياس رسم الاسقاطات العمودية (مثلا scale 1:200)
بالإشارة إلى عملية اخراج اللوحة المعنية (ومعظم اللوحات القادمة)، هناك الحاجة إلى اظهار الإسقاطات العمودية باستخدام نفس مقياس الرسم ، لهذا الغرض ، يجب استخدام الايعاز mvsetup ، ثم اختيار Scale، ومن ثم ننتقي (Select) فيوبورتات الاسقاطات لكي نحدد العلاقة القياسية بين مساحة الورقة (paper space) ومساحة النموذج (model space). وبما أننا في الفراغ الافتراضي نرسم بمقياس رسم 1:1، أي أن كل وحدة قياسية من مساحة الورقة تعادل وحدة قياسية في مساحة النموذج. وإذا افترضنا أن كل وحدة تساوي 1 متر ونريد طباعة الرسم بمقياس 1: 200 ، فإن النسبة تصبح أن كل وحدة قياسية من مساحة الورقة تعادل وحدتين قياستين في مساحة النموذج. وبمجرد الانتهاء من تحديد مقياس الرسم، نشرع بعمل اصطفاف رأسي بين الإسقاطين الأول والثاني ، ثم اصطفاف أفقي بين الإسقاطين الثاني والثالث. وأخيرا ، من الأفضل جعل الخط الفاصل بين فيوبورتات الاسقاطات الرأسية يتطابق مع خط الأرض





تطبيقات السطح المسطر في العمارة


Le Corbusier - Phillips pavilion, Brussels world fair, 1958


----------------------------------------------------end








Friday, 12 October 2018

لوحة بونص: نافذة فيفياني- Viviani's window

الدكتور حسن العيسوي
 ===========================================================

نمذجة واظهار حالة تقاطع بين اسطوانة دائرية قائمة وسطح كروي بحيث يكون واحد من رواسم الاسطوانة متماس للكرة والراوسم الباقية تتقاطع معها. وفي هذه الحالة فإن منحنى التقاطع يسمى نافذة فيفياني - Viviani's window

نافذة فيفياني: وهو حالة خاصة من المنحنى التربيعي بطيتين, حيث واحد من رواسم السطحين المتقاطعين يكون متماس للسطح الأخر
https://www.pinterest.com/pin/479070479107774142/

متطلب البونص

بالاضافة الى نمذجة حالة التقاطع بين الكرة والاسطوانة (كما هو مبين في الشكل 1) ، يجب ايضا تصيير مشهد لذلك التقاطع (انظر اعمال الطلاب في اسفل الصفحة) او على الاقل البحث عنه في حالة واقعية ومن الافضل ان تكون معمارية.

نافذة فيفياني- Viviani's window هو حالة خاصة من المنحنى التربيعي بطيتين, حيث واحد من رواسم السطحين المتقاطعين يكون متماس للسطح الأخر
الشكل 1
إن التقاطع في هذه الحالة يتشكل من منحنى تربيعي (أو منحنى من الدرجة الرابعة) وهو منحنى ثلاثي الابعاد  يتم الحصول عليه كتقاطع بين سطحين من الدرجة الثانية (لمطالعة امثلة توضيحية انقر هنا LINK).
يمكن تحديد المنحنى ألتربيعي عن طريق إيجاد نقاط مشتركة لعدة قطاعات لمستويات مساعدة متوازية فيما بينها. ووفقاً للمواضع المتبادلة للسطحين المتقاطعين، يمكن تصنيف المنحنى ألتربيعي كما يلي :
  1.  تربيعي بطيه واحدة (Monogrammica), عندما تتقاطع فقط مجموعة من رواسم السطحين (الشكل C)
  2. تربيعي بطيتين (Digrammica) عندما تتقاطع جميع رواسم واحد من السطحين مع الأخر (الشكل A). 
  3. نافذة فيفياني (Viviani's window), وهو حالة خاصة من التربيعي بطيتين, حيث واحد من رواسم السطحين المتقاطعة يكون متماس للسطح الأخر (الشكل B)
Image result for finestra di viviani architettura
http://www.treccani.it/enciclopedia/quartica/
Viviani al dipartimento d'architettura

Chiosco Viviani al dipartimento d'architettura

أعمال الطلاب

Hiba Nayef Qatarneh‎الرسم المعماري بالحاسوب/ computer architectural drawing
Hiba Nayef Qatarneh
finestra di Viviani الرسم المعماري بالحاسوب/ computer architectural drawing Ramzi Alrefaee
Ramzi Alrefaee

Omar Otoom‎الرسم المعماري بالحاسوب/ computer architectural drawing
Omar Otoomالرسم المعماري بالحاسوب/ computer architectural drawing
Yasmeen Eyad‎الرسم المعماري بالحاسوب/ computer architectural drawing
Yasmeen Eyadالرسم المعماري بالحاسوب/ computer architectural drawing
Mohammed AbuEbeid‎الرسم المعماري بالحاسوب/ computer architectural drawing
Mohammed AbuEbeid‎


طالع ايضا

  • حالات تقاطع بين اسطح دورانية. د. حسن العيسوي (LINK)