الجامعة الاردنية/ كلية الهندسة والتكنولوجيا. قسم العمارة.
مادة الرسم المعماري
بالحاسوب (0932201) شعبة 1 و 2
الفصل الدراسي الاول 2016 / 2017
برنامج
المادة
تهدف المادة الى تزويد
الطالب بالمعرفة النظرية والعملية
الضرورية لفهم واظهار الفراغ المعماري من خلال
الرسم الرقمي. الذي هو الاداة الضرورية ليس فقط
لمعرفة العمارة بل ايضا للتعريف بها سواء كانت قائمة بالفعل (واقعية) او في مرحلة
التصميم (افتراضية) .
على وجه الخصوص، الهدف هو تزويد
الطالب بالأدوات العملية لمعالجة العديد من القضايا الأساسية للنمذجة الافتراضية
للعمارة ، من خلال اختيار الطريقة المناسبة بين مختلف الإمكانات ووفقا للعديد من العوامل،
مثلا الاظهار المعماري الصحيح, وخصوصية الاحجام المعمارية ودرجة تعقيداتها الفراغية.
النمذجة الرقمية (Digital Modeling) هي عملية هندسية
تهدف من خلال استخدام الكومبيوتر الى التعرف على الكيان المعماري، من نواحي عديدة، مثل
الجيومترية، والعلاقات المكانية والوظيفية، والعلاقة مع السياق
والنظم الهيكلية وتقنيات البناء، وطرق الاظهار.
الحرص على تحديد الاسقاطات
اللازمة والمناسبة كحد أدنى من المعلومات الشكلية والقياسية يسمح للطالب بتوليد
نموذج رقمي للحجم المعماري المطلوب. مثلا تحديد خطين متحدي المستوى يكفي لتوليد
نموذج سطح مخروطي أو اسطواني . وهذا يعني انه بمجرد الحصول على النموذج الافتراضي لذلك الحجم, من الممكن بسهولة توليد جميع الاسقاطات الممكنة
لنفس الحجم, سواء كانت اسقاطات تقنية او ادراكية.
الاسقاطات التقنية تشمل الخطط والمقاطع والواجهات,
التي تسمح من خلال استخدام قياسات رسم مختلفة، بوصف الشكل والكشف عن العلاقات المكانية
والنسبية. أما الاسقاطات الادراكية فتشمل الاكسنومتري
والمنظور، التي تسمح من خلال عمليات التصيير,
من محاكاة الفراغ الواقعي. وهذا يتم
من خلال توليد نموذج مزود بالتظليل والظلال والمواد ومدرج في سياقات واقعية ممكنة.
حقيقة ان الطالب قد تعلم سابقا طرق
الاظهار المختلفة في مادة الرسم والاظهار المعماري باستخدام أدوات الرسم التقليدية,
تمثل خطوة اولى مهمة وضرورية لتعلم بعد
ذلك, في هذه المادة, ليس فقط تقنيات النمذجة
الرقمية, بل ايضا مهمة لتعميق معرفة طرق الاظهار من خلال استخدام أدوات الرسم
الرقمية (CAD).
بهذه الطريقة يكون الطالب قد حصل على
القدرة النقدية لاستكشاف الامكانات المختلفة للتعبير عن الحالات التصميمية
المختلفة، ومن ثم اختيار، في كل حالة، وتبعا
لمتطلبات تقنية محددة، أدوات الاتصال الأكثر تعبيرا.
مواضيع
المحاضرات
الفصل مقسم الى جزئيين: الجزء
الاول من الفصل يتركز على تعليم الطالب نظريات
الرسم المعماري
من خلال النمذجة الرقمية وطرق الاظهار المختلفة والتصيير والاخراج. أما الجزء
الثاني فيتناول تطبيق ما قد تعلمه الطالب في الجزء الاول على امثلة معمارية
مشهورة.
الجزء
الاول من الفصل
الجزء الاول من الفصل يشمل الموضوعات والممارسات التالية:
-
رسم كيانات الهندسية ثنائية الأبعاد:
الكيانات الهندسية الأساسية (نقطة، خط ومستوى)، الأشكال
الهندسية المنتظمة: مضلع، دائرة، القطع الناقص ... الخ
-
مراجعة
الجزء النظري لطريقة الإسقاطات العمودية (أو طريقة مونج) وتطبيقها
باستخدام البرمجية أوتوكاد من اجل توليد نماذج معمارية على درجات متفاوتة من التعقيد.
-
مراجعة
الجزء النظري لطريقة الاكسنومتري (العمودية والمائلة)، وتطبيقاته الرقمية لتوليد
الاكسنومتري العمودية
-
مراجعة
الجزء النظري لطريقة المنظور وتطبيقاته لتوليد الأنواع المختلفة من المنظور
-
مراجعة
الجزء النظري لنظرية الظلال وتطبيقاته الرقمية
لتوليد الظل الذاتي والساقط لاحجام معمارية معينة.
-
توليد مقاطع
مستوية, او اكسنومترية او منظورية لاحجام معمارية معينة
-
تعلم طرق
العرض المختلفة (Wireframe, Shade, render).
-
تعلم تقنيات
الاخراج, وحيث يتم تقسيم اللوحة الى الى اجزاء . وكل جزء منها يحتوي على واحدة من طرق الاظهار المختلفة (مونج, اكسنومتري,
منظور)
-
تعلم طريقة
وضع المقاسات, وتحديد قياسات الرسم وكتابة وصف الرسومات وترويسة اللوحات ... الخ.
-
مواجهة الخيارات المختلفة لعرض النماذج مزودة بالظلال
والمواد ... الخ. وتخزين صور النماذج في ملفات Raster خارجية
(PDF, JPG …)
-
التعرف على خيارات الطباعة المختلفة: سموك الخطوط, مقاسات
الرسم , ومقاسات ورق الرسم ... الخ.
الجزء
الثاني من الفصل
في الجزء الثاني من الفصل مطلوب من كل طالب ما يلي:
-
اختيار واحد من الابنية المعمارية المشهورة
-
كتابة تقريرعن االمبنى المعني
-
نمذجة المبنى واظهاره باستخدام الطرق التالية: اسقاطات
افقية (Plan)
ورأسية (elevations)،
ومقاطع طولية وعرضية (Sections).
مقياس 1:200؛ اسقاطات ومقاطع اكسنومترية مزودة بالظلال؛ منظور (بمستوى اسقاط رأسي، و أفقي، ومائل).
ملاحظة: يجب على كل طالب تسليم تقرير المشروع المختار على ملف (word) وباللغة العربية , وتسميته بنفس اسم
المشروع, ومن ثم تحميله
هنا, ويجب ان يشمل المعلومات التالية:
1. مقدمة (Introduction)؛2. الموقع
(Situation)؛3. المفهوم
(Concept)؛4. المساحات (Spaces)؛5. المواد
(Materials)؛6. الهيكل
(Structure)؛7. رسومات
(Drawings)؛8. صور
(Photos)
امثلة
توضيحية لبعض اللوحات المطلوبة خلال الجزء الاول من الفصل
شكل 6: لوحة 4/5 : نمذجة الواجهة الشمالية والقمين
شكل 8: لوحة 4/4 : جدران الطابق العلوي / -مراحل النمذجة من -28 حتى 32
=====================
Università della Giordania / Facoltà di
ingegneria e tecnologia. Dipartimento di Architettura.
disegno architettonico con l'ausilio del computer (0932201) Divisione 1 e 2
Insegnante Hassan Al - isawi
Programma
Il corso si propone di fornire agli studenti le
conoscenze teoriche e pratiche necessarie per comprendere e rappresentare lo
spazio architettonico attraverso gli strumenti del disegno digitale. Il quale
e' lo strumento necessario per leggere e scrivere l'architettura sia essa esistente o in fase di
progettazione. quindi l'obiettivo è di fornire agli
studenti il gli strumenti pratici per manipolare molti dei problemi
fondamentali dell'architettura e della sua modellazione virtuale, mediante la
selezione dei metodi più appropriati per la sua modellazione e rappresentazione
virtuale .
La modellazione digitale è un processo geometrico che mira ad
utlizzare il computer per conoscere
l'ente architettonico da vari aspetti , come la genesi geometrica, le relazioni
reciproche spazial e le varie informazioni formali e dimensionali.
Per esempio come detrminare le proiezioni minime
necessarie per generare un modello numerico di qualsiasi volume architettonica
richiesto. Ad esempio, due linee complanari sono per generare un modello di
superficie conica o cilindrico. Ciò significa che una volta ottenuto tale modello 3d, è possibile generare tutte le
possibili proiezioni dimensionali e percettive dello stesso modello.
Le proiezioni tecniche includono le piante,
sezioni e facciate, consentono, attraverso l'uso di diverse misure grafiche, di
descrivere la forma e rivelare relazioni spaziali ed eventuali conflitti
reciproci tra I vari elementi costruttivi. Le proiezioni percettive comprendono
la prospettiva e l'assonometria che permettono, attraverso le rappresentazioni,
di simulare lo spazio reale. Questo viene fatto generando un modello con
ombreggiature, materiali e inseriti in contesti realistici.
Il fatto che lo studente ha già imparato
diversi modi di rappresntazione nella material di disegno e rappresentazione dell'architetura
utilizzando strumenti di disegno
tradizionali (riga e compass), rappresenta un primo passo importante e
necessario per imparare in questa material del CAD , non solo le tecniche di
modellazione digitale, ma anche per approfondire I detti metodi di rappresentazione.
In questo modo, lo studente conquista la
capacita per esplorare diverse possibilità di espressioni grafiche secondo la situazione
progettuali data, e in ogni caso, gli strumenti di comunicazione architettoniche
più espressivi.
Argomenti del corso
Il corso è diviso in due parti: la prima parte
del corso si concentra sull'insegnamento agli studenti delle teorie del disegno
architettonico attraverso la modellazione digitale, i diversi metodi di
presentazione, e il rendering e ed il layout. La seconda parte tratta
dell'applicazione di ciò che lo studente ha imparato nella prima parte su alcuni
progetti architettonici famosi.
La prima parte del capitolo
La prima parte del corso tratta le seguenti
materie teoriche e pratiche:
- Disegno e rappresentazione degli enti geometrici fondamentali (punto, retta e piano),
e forme geometriche regolari: poligono, cerchio, ellisse ... ecc
- Esaminare la parte teorica del metodo delle proiezioni ortogonali (o
metodo Monge) e la sua applicazione utilizzando il software AutoCAD per
generare modelli architettonici con diversi gradi di complessità.
- Revisione della parte teorica del metodo dell'assonometria ortogonale e delle sue applicazioni per generare e
rappresentazione alcuni modelli geometrici
- Rivedere la parte teorica del metodo della prospettiva e le sue
applicazioni per generare I diversi tipi di prospettiva
- Esaminare la parte teorica della teoria delle ombre e le sue
applicazioni digitali per generare l'ombra proprie e portate.
- Genera sezioni piane, e spaziali
- Impara le diverse tipi di rappresntazioni (Wireframe, shading, render
- Imparare le varie tecniche di output e dove viene diviso il disegno in diviso in diversi parti. Ogni parte
contiene una modalità diversa di rappresntazione (monge, esenometria, prospettiva)
- Scoprire come impostare le dimensioni, determinare le misure del
disegno, scrivere la descrizione dei disegni, e le intestazioni dei disegni ...
ecc.
- Affrontare diverse opzioni per la visualizzazione di modelli con ombre e
materiali ... ecc. E salvare I disegni in
vari formati di file Raster o vittoriali
- Identifica le diverse opzioni di stampa: gli spessori delle linee, e le dimensioni
dei disegni, e vari formati della carta
di stampa ... ecc.
La seconda parte del capitolo
Nella seconda parte del capitolo, ogni studente
è tenuto a scegliere:
- uno dei famosi edifici architettonici
- Scrivere un rapporto descrittivo sull'edificio
in questione
- Modellare e rapprsntare l'edificio usando i seguenti metodi: Proiezioni ortogonali,
sezioni verticali, longitudinali e trasversali. Prospettive e assonometrie con
ombre
Nota: ogni studente deve inviare un rapporto del progetto scritto in lingua araba, nominarlo con lo stesso nome
del progetto, e poi caricarlo sul sito e_learning dedicato al corso