لوحة 15: منظور
اعلانات / http://academic.ju.edu.jo/h.isawi/Lists/Announcements/AllItems.aspx
========= ===========================================================
منظور بمستوى اسقاط مائل مرئي من الاسفل |
منظور بمستوى اسقاط رأسي امامي (نقطة تلاشي واحدة)
المراحل العامة ....
- نمذجة العناصر المعلومة (شكل 2)
- تحديد شعاع الضوء بحيث تظهر الظلال كما هي مبينة في الشكل 1
- اخراج اللوحة 1 بطريقة مماثلة للشكل 1
شكل 1: طريفة اخراج اللوحة8 |
الشكل 2: يعلم الطلاب بأن اللوحات المطلوبة اليوم هي
- لوحة 8 : منظور بمستوى اسقاط رأسي بنقطة تلاشي واحدة - و لوحة 9 منظور بمستوى اسقاط رأسي بنقطتين تلاشي - ولوحة 10 منظور بمستوى اسقاط مائل بثلاث نقاط تلاشي |
الشكل 3: منظور بمستوى اسقاط مائل مرئي من الاسفل prospettiva a quadro inclinato vista dal basso |
تطبيق نظرية الظلال في أوتوكاد
لتحديد مصدري الضوء (الرئيسي والثانوي) نعمل ما يلي:
- نحدد الإسقاط الأول l1 لشعاع الضوء l بحيث يشكل على سبيل المثال زاوية 20 درجة مع محور السين x كما هو مبين في الشكل (3)
- نحدد بطريقة اعتباطية النقطتين P1 و P* على الخط l1 واللتي تمثلان بالتوالي الإسقاط الاول P1 وظل P* لأي نقطة P في الفراغ (شكل 4)
- نرسم من النقطة P* الخط l* بحيث يشكل زاوية ثيتا (على سبيل المثال 50 درجة) مع الخط L1. علما بأن الزاوية ثيتا تمثل الميلان الحقيقي لشعاع الضوء L بالنسبة لمستوى الأرض (شكل 4)
- نقوم (ROTATE3D) المثلث P1P*P^ حول الضلع P1P* بزاوية 90 درجة، من اجل الحصول على شعاع الضوء l في الفضاء (شكل 5)
- نستخدم الايعاز Light ونقرر بأن مصدر الضوء الرئيسي لانهائي (Dsitant) وأن النقطتين P e P* يمثلان اتجاه شعاع الضوء ذلك المصدر
- نعمل نسخة معكوسة (mirror) للمثلث P1P*P بالنسبة لمحور تماثل الاحجام وهكذا نحصل على المثلث R1R*R (شكل 6)
- نستخدم مجددا الايعاز Light ونقرر بأن مصدر الضوء الثانوي لانهائي (Dsitant) وأن النقطتين R* e R تمثلان اتجاه شعاع الضوء ذلك المصدر؛ وأن كثافة الضوء 30% (intensity= 0.3) ؛ وأنه لا يولد ظلال (ٍshadow=off)
شكل3 |
شكل4 |
شكل 5 |
شكل 6 |
Rania Al Saberالرسم المعماري بالحاسوب/ computer architectural drawing |
تطبيق طريقة المنظور المركزي في البرمجية اوتوكاد
لتوليد منظور المركزي لتكوينة الاحجام المعطية K، نعمل ما يلي:
- نرسم الإسقاط الأول O1 H للخط الرئيسي O_O0 للمنظور بحيث يتطابق مع محور التماثل الطولي a لتكوينة الاحجام K المعلومة، وبحيث تكون النقطة O1 بالقرب من المدخل الايسر للتكوينة K، والنقطة H في الجانب الأيمن من K.
وهنا من المهم معرفة ان النقطة O1 (التي تمثل الاسقاط الاول لعين الناظر) تحدد على محور التناظر a وفقا لزاوية رؤيا (60 درجة) تشمل المدخل الأيسر لتكوين الاحجام K. أما النقطة H (التي تمثل الاسقاط الاول للنقطة الرئيسية O0) يمكن تحديدها بشكل تعسفي على محور التماثل a - نحرك الخط O1_H بشكل رأسي إلى ارتفاع = 1.70 م بالنسبة لمستوى الأرض
- نستخدم الايعاز DV لتوليد المنظور. ولذلك نحدد الخيار PO لتحديد الخط الرئيسي O0_O للمنظور بحيث تكون النقطة O0 الهدف (Target) , والنقطة O عين الشاهد (Camera). ولكن بهذه الطريقة نحصل على إسقاط عمودي للتكوينة K ، ولذلك يجب تحويلها الى منظور ياستخدام الخيار Distance
- نستخدم الايعاز -V لتخزين المشهد المنظوري. أو استرجاعه في الفيوبرت المخصص له في لوحة الاخراج المطلوبة (الشكل 2)
شكل 7 |
تصيير (Render) المشهد المنظوري
من أجل تصيير تكوينة الاحجام K، يجب عمل ما يلي :
- نقسم اللوحة الى 3 فيوبورتات ، بحيث يكون الفيوبورت الاكبر مخصص لاظهار المنظور المركزي الذي تم تخزينه سابقا
- نسترجع المنظور باستخدام الايعاز –V
- نستخدم الايعاز RPREF لتحديد الفيوبورت كمكان لتصييرالمشهد المنظوري
- نستخدم الايعاز RR لتوليد الظلال الذاتية (shade) والساقطة (Shadow)
نمذجة نصف طارة بمحور افقي |
الملاحظات
كان يجب :
- نمذجة الاحجام المعلومة كما هو مطلوب
- توليد جميع المناظير المطلوبة بحيث يكون ارتفاع المشاهد 1.70 م
- توليد الظلال بالشكل المطلوب
- التفليل من كثافة الضوء الثانوي (lightlist) ؛ و /او تعطيل ظلال المصدر الثانوي؛ أو انشاء ضوء ثانوي باتجاه متماثل بالنسبة للضوء الرئيسي
- وتغيير لون الخلفية (Background)
- واخفاء ايقونات المحاور: ucsicon/ all/ off
- مطابقة الارض مع الضلع السفلي لفيوبورتات الاسقاطات الرأسية ( front أو left view)
- ترتيب الاسقاطات وفقا لنظرية مونج
- تكبير (zoom) فيوبورت المنظور بقدر المستطاع ، وتصغير فيوبروتات الاسقاطات العمودية
- توليد الاسقاط الثاني (Front view) (او الاول) بشكل صحيح. أي يجب ان يكون اسقاط عمودي وليس منظور. مثلا الاسقاط العمودي الثاني لمستوى الارض يصبح خط
- توحيد (Union) جميع الاحجام
- توليد مفياس الرسم المطلوب / 1: 100 في الاسقاطات العمودية
- اخفاء الخطوط الانشائية من جميع الفيوبورتات
- عمل اصطفاف افقي أو/و رأسي بين الاسقاطات
- كتابة ، أو تصغير، أو ترتيب نص عناوين الفيوبورتات
- تصغيير (أو ترتيب) نص الترويسة بحث تكون على سطر واحد
- -كتابة مقياس الرسم
- كتابة أو استكمال الترويسة
- استخدام القياس المطلوب للوحة (A4)
- تكبير الصورة بشكل عام
- محاكاة المنحنيات بشكل افضل/ facetres= 3
- انشاء (او تكبير ) مستوى الارض لمحاكاة خط الافق
- اظهار المناظير كما هو مبين اعلاه في الشكل 2
- يجب اظهار الفتحة القوسية من الداخل وبالتالي يجب قطع (slice) مجموعة الاقواس بواسطة مستوى رأسي يمر بمحور التماثل الطولي وفي فيوبورت الاسقاط الثاني اخفاء الجزء الامامي من تلك المجموعة (كما هو مبين في اللوحة المرجعية/شكل 1)
- اظهار الظلال كما هو مبين اعلاه في الشكل 2
اعمال الطلاب
Layan Tayseerالرسم المعماري بالحاسوب/ computer architectural drawing |
night one point perspective rendered scene!! Vray - 3DS MAX!Eyad Rabadiالرسم المعماري بالحاسوب/ computer architectural drawing |
Abdullah Mwafaq El-faouriالرسم المعماري بالحاسوب/ computer architectural drawing |
Omar Otoom |
الفرق بين الاكسنومتري والمنظور تكمن في نوعية مركز الاسقاط الذي يمكن ان يكون نهائي (عين الناظر) او لانهائي ( اتجاه معين)
- عندما يكون مركز الاسقاط نقطة نهائية (كما في المنظور)، صورة الخطوط المتوازية تصبح خطوط تلتقي في نقطة واحدة تسمى نقطة التلاشي. وذلك لأن اسقاط نقطة نهائية (اتجاه الخطوط المتوازية) من نقطة نهائية (عين الناظر) على مستوى الاسقاط (السطح الحساس للفيلم الفوتوغرافي، أو ورقة الرسم، أو شاشة الكومبيوتر) تصبح نقطة نهائية (نقطة التلاشي).
- أما عندما يكون مركز الاسقاط نقطة لانهائية (كما في الاسقاطات العمودية والاكسنومتري)، صورة الخطوط المتوازية في الواقع (الحقيقي او الافتراضي) تبقى خطوط متوازية حتى بعد الاسقاط. وذلك لأن اسقاط نقطة لانهائية (اتجاه الخطوط المتوازية الواقعية) من نقطة لا نهائية (مركز الاسقاط) على مستوى الاسقاط (ورقة الرسم او شاشة الكومبيوتر) تبقى نقطة لا نهائية (اتجاه الخطوط المسقطة).
الفرق بين الاكسنومتري والمنظور تكمن في نوعية مركز الاسقاط الذي يمكن ان يكون نهائي (عين الناظر) او لانهائي ( اتجاه معين)
- عندما يكون مركز الاسقاط نقطة نهائية (كما في المنظور)، صورة الخطوط المتوازية تصبح خطوط تلتقي في نقطة واحدة تسمى نقطة التلاشي. وذلك لأن اسقاط نقطة نهائية (اتجاه الخطوط المتوازية) من نقطة نهائية (عين الناظر) على مستوى الاسقاط (السطح الحساس للفيلم الفوتوغرافي، أو ورقة الرسم، أو شاشة الكومبيوتر) تصبح نقطة نهائية (نقطة التلاشي).
- أما عندما يكون مركز الاسقاط نقطة لانهائية (كما في الاسقاطات العمودية والاكسنومتري)، صورة الخطوط المتوازية في الواقع (الحقيقي او الافتراضي) تبقى خطوط متوازية حتى بعد الاسقاط. وذلك لأن اسقاط نقطة لانهائية (اتجاه الخطوط المتوازية الواقعية) من نقطة لا نهائية (مركز الاسقاط) على مستوى الاسقاط (ورقة الرسم او شاشة الكومبيوتر) تبقى نقطة لا نهائية (اتجاه الخطوط المسقطة).
منظور بمستوى اسقاط افقي مرئي من الاعلى
prospettiva a quadro orizzontale vista dall'alto
منظور بمستوى اسقاط مائل مرئي من الاعلى
prospettiva a quadro inclincato vista dall'alto
أنواع المنظور
يعتمد تصنيف أنواع المنظور على افتراض أن هناك ثلاثة محاور دكارتية التي عادة ما تكون متطابقة مع ثلاثة حواف للمبنى المراد تمثيله. لذلك إذا كان واحد أو أكثر من هذه المحاور يتقاطع أو يوازي مستوى الإسقاط (مستوى شفاف وهمي موضوع بين المشاهد والمبنى)، يسمى المنظور بالتوالي منظور بنقطة تلاشي واحدة أو بنقطتين او بثلاثة نقاط تلاشي
ملاحظة: إن احتمالية وجود خطوط مستقيمة أخرى غير موازية لتلك المحاور، لا تؤخذ في الاعتبار عند تسمية انواع المنظور السابق ذكرها
la classificazione dei vari tipi di prospettiva dipende dalla supposizione di tre assi cartesiani che possono normalmente sono coincidente con tre spigoli dell'edificio da rappresentare. quindi secondo se uno o più di tali assi sono incidenti o paralleli al piano di proiezione (piano trasparente posto tra l'osservatore e l'edificio) la prospettiva si classifica rispettivamente ad un fuga, a due fughe) o a tre fughe.
nota: la presenza di altre rette che non sono paralleli a tali assi,non viene presa in considerazione nel denominare le dette prospettive
أخذين في الاعتبار مكعب بأحرف موازية للمحاور المرجعية xyz, يمكن تقسيم المنظور إلى ثلاثة أنواع:
1 منظور بمستوى إسقاط رأسي (أو منظور رأسي), أي أن مستوى الإسقاط عمودي على مستوى الأرض, يتميز هذا النوع من المنظور بان الصورة المنظورة للخطوط الرأسية تتمثل في خطوط متوازية فيما بينها. بشكل عام صورة الخطوط المتوازية فيما بينها والموازية أيضا لمستوى الإسقاط تكون دائما موازية لبعضها البعض. وهذا لأن نقطة تلاشي هذه الخطوط تكون نقطة لانهائية.
المنظور الرأسي ينقسم بدوره إلى نوعين:
·
- منظور أمامي,
عندما يكون مستوى الإسقاط عمودي على واحد من المحاور الأفقية (x أو y)، وبالتالي موازي بالتوالي للمحوريين الباقيين xz (أو yz). يتميز هذا النوع بان نقطة تلاشي المحور العمودي على مستوى الإسقاط تتطابق مع النقطة المركزية (مركز دائرة البعد) التي تحمل الرمز O0. وبالتالي نقاط تلاشي المحوريين الباقيين تكون نقاط لا نهائية. أي أن صورة الخطوط الموازية لمستوى الإسقاط تكون خطوط متوازية فيما بينها.
- أو منظور بزاوية,
عندما يكون مستوى الإسقاط موازي لمحور z فقط.
https://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%85%D9%84%D9%81:Prospettiva-centrale.jpg
منظور بمستوى إسقاط مائل (أو منظور مائل)عندما يكون مستوى الإسقاط مائل بالنسبة لمستوى الأرض xy. يتميز هذا النوع من المنظور بان إسقاطات الخطوط الرأسية تتمثل في خطوط تلتقي في نقطة تلاشي نهائية. بشكل عام صورة الخطوط المتوازية فيما بينها والمتقاطعة مع مستوى الإسقاط تتمثل في خطوط تلتقي في نقطة تلاشي نهائية.
https://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%85%D9%84%D9%81:Prospettiva-quadro-inclinato-vista-dal-basso.jpg
- منظور بمستوى إسقاط مائل مرئي من الأسفل
https://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%85%D9%84%D9%81:Prospettiva-quadro-inclinato-vista-dall-alto.jpg
- منظور بمستوى إسقاط مائل مرئي من الأعلى
- 3 منظور بمستوى إسقاط افقي (أو منظور افقي), عندما يكون مستوى الإسقاط موازي للمستوى xy. في هذه الحالة نقطة تلاشي الخطوط الرأسية تتطابق مع النقطة المركزية O0, ونقاط تلاشي الخطوط الأفقية تكون لانهائية, أي ان صورة هذه الخطوط تكون خطوط موازية لبعضها البعض.
العناصر الرئيسية
المنظور, كما أساليب الإظهار الأخرى, يعتمد على عنصريين أساسيين, وهما:
مركز النظر, أفضل وسيلة لتقرير موضع مركز النظر بالنسبة للشكل المراد تمثيله، هي أن يكون مركز النظر متطابق مع قمة مخروط دائري فتحته الكلية = ٦٠ درجة، ورواسمه تشمل أو تمس ذلك الشكل.
بالإضافة إلى ذلك هناك عوامل أخرى مثل طبيعة الشكل المعني (مبنى عالي أو منخفض), وإمكانية توافر الأماكن المألوفة للحصول على رؤية حقيقية, مثلا مركز النظر يوضع عادة بالقرب من الواجهات الرئيسية وعلى ارتفاع 1,70 م بالنسبة لمستوى الأرض.
مستوى الأسقاط, وفقا لموقع الناظر بالنسبة للمبنى وخصائصه الشكلية, مستوى الإسقاط يمكن أن يكون رأسي افقي أو مائل. ومن المفضل أن يمر على الأقل بنقطة من الشكل المراد تمثيله.
منظور بمستوى اسقاط افقي مرئي من الاعلى
prospettiva a quadro orizzontale vista dall'alto |
منظور بمستوى اسقاط مائل مرئي من الاعلى prospettiva a quadro inclincato vista dall'alto |
أنواع المنظور
يعتمد تصنيف أنواع المنظور على افتراض أن هناك ثلاثة محاور دكارتية التي عادة ما تكون متطابقة مع ثلاثة حواف للمبنى المراد تمثيله. لذلك إذا كان واحد أو أكثر من هذه المحاور يتقاطع أو يوازي مستوى الإسقاط (مستوى شفاف وهمي موضوع بين المشاهد والمبنى)، يسمى المنظور بالتوالي منظور بنقطة تلاشي واحدة أو بنقطتين او بثلاثة نقاط تلاشي
ملاحظة: إن احتمالية وجود خطوط مستقيمة أخرى غير موازية لتلك المحاور، لا تؤخذ في الاعتبار عند تسمية انواع المنظور السابق ذكرها
la classificazione dei vari tipi di prospettiva dipende dalla supposizione di tre assi cartesiani che possono normalmente sono coincidente con tre spigoli dell'edificio da rappresentare. quindi secondo se uno o più di tali assi sono incidenti o paralleli al piano di proiezione (piano trasparente posto tra l'osservatore e l'edificio) la prospettiva si classifica rispettivamente ad un fuga, a due fughe) o a tre fughe.
nota: la presenza di altre rette che non sono paralleli a tali assi,non viene presa in considerazione nel denominare le dette prospettive
nota: la presenza di altre rette che non sono paralleli a tali assi,non viene presa in considerazione nel denominare le dette prospettive
1 منظور بمستوى إسقاط رأسي (أو منظور رأسي), أي أن مستوى الإسقاط عمودي على مستوى الأرض, يتميز هذا النوع من المنظور بان الصورة المنظورة للخطوط الرأسية تتمثل في خطوط متوازية فيما بينها. بشكل عام صورة الخطوط المتوازية فيما بينها والموازية أيضا لمستوى الإسقاط تكون دائما موازية لبعضها البعض. وهذا لأن نقطة تلاشي هذه الخطوط تكون نقطة لانهائية.
المنظور الرأسي ينقسم بدوره إلى نوعين:
·
- منظور أمامي,
- أو منظور بزاوية,
https://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%85%D9%84%D9%81:Prospettiva-centrale.jpg
منظور بمستوى إسقاط مائل (أو منظور مائل)عندما يكون مستوى الإسقاط مائل بالنسبة لمستوى الأرض xy. يتميز هذا النوع من المنظور بان إسقاطات الخطوط الرأسية تتمثل في خطوط تلتقي في نقطة تلاشي نهائية. بشكل عام صورة الخطوط المتوازية فيما بينها والمتقاطعة مع مستوى الإسقاط تتمثل في خطوط تلتقي في نقطة تلاشي نهائية.
https://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%85%D9%84%D9%81:Prospettiva-quadro-inclinato-vista-dal-basso.jpg
- منظور بمستوى إسقاط مائل مرئي من الأسفل
https://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%85%D9%84%D9%81:Prospettiva-quadro-inclinato-vista-dall-alto.jpg
- منظور بمستوى إسقاط مائل مرئي من الأعلى
- 3 منظور بمستوى إسقاط افقي (أو منظور افقي), عندما يكون مستوى الإسقاط موازي للمستوى xy. في هذه الحالة نقطة تلاشي الخطوط الرأسية تتطابق مع النقطة المركزية O0, ونقاط تلاشي الخطوط الأفقية تكون لانهائية, أي ان صورة هذه الخطوط تكون خطوط موازية لبعضها البعض.
العناصر الرئيسية
المنظور, كما أساليب الإظهار الأخرى, يعتمد على عنصريين أساسيين, وهما:
مركز النظر, أفضل وسيلة لتقرير موضع مركز النظر بالنسبة للشكل المراد تمثيله، هي أن يكون مركز النظر متطابق مع قمة مخروط دائري فتحته الكلية = ٦٠ درجة، ورواسمه تشمل أو تمس ذلك الشكل.
بالإضافة إلى ذلك هناك عوامل أخرى مثل طبيعة الشكل المعني (مبنى عالي أو منخفض), وإمكانية توافر الأماكن المألوفة للحصول على رؤية حقيقية, مثلا مركز النظر يوضع عادة بالقرب من الواجهات الرئيسية وعلى ارتفاع 1,70 م بالنسبة لمستوى الأرض.
مستوى الأسقاط, وفقا لموقع الناظر بالنسبة للمبنى وخصائصه الشكلية, مستوى الإسقاط يمكن أن يكون رأسي افقي أو مائل. ومن المفضل أن يمر على الأقل بنقطة من الشكل المراد تمثيله.
اعمال الطلاب
لتغيير الخلفية عند التصيير background
Using the command DIMSTYLE
- - Reduce the distance between text and dimension line ((eg 0.1)
- - Reduce the height dimension text (eg 0.15)
- - Use closed fillet arrow , and reduce their size (eg 0.05)
- - - Differentiates the color of the scale with respect to the orthogonal projections (for example use color 15)
- - Reduce the projection reference line that goes beyond the dimension line with the option "extend beyond dim line" (eg 0.05)
- also
- - move the sheet text to center it in the relative rectangle
- - With the variable FACETRES increases the smoothness of shaded of curved object (for example 3)
- - Draws the Land Line with different color and protrude it on both sides compared to the second projection
لتغيير الخلفية عند التصيير background |
Using the command DIMSTYLE
- - Reduce the distance between text and dimension line ((eg 0.1)
- - Reduce the height dimension text (eg 0.15)
- - Use closed fillet arrow , and reduce their size (eg 0.05)
- - - Differentiates the color of the scale with respect to the orthogonal projections (for example use color 15)
- - Reduce the projection reference line that goes beyond the dimension line with the option "extend beyond dim line" (eg 0.05)
- also
- - move the sheet text to center it in the relative rectangle
- - With the variable FACETRES increases the smoothness of shaded of curved object (for example 3)
- - Draws the Land Line with different color and protrude it on both sides compared to the second projection
Dimension Style Manager
أرشيف
Add caption |
Add caption |
Add caption |
يجب اظهار الفتحة القوسية من الداخل وبالتالي يجب عليك قطع مجموعة الاقواس بواسطة مستوى رأسي يمر بمحور التماثل الطولي ومن ثم اخفاء الجزء الامامي من تلك المجموعة |
طالع ايضا
- المنظور (هندسة وصفية)
University of Jordan, Department of Architecture, Faculty Member
- المنظور (هندسة وصفية)
University of Jordan, Department of Architecture, Faculty Member
University of Jordan, Department of Architecture, Faculty Member
University of Jordan, Department of Architecture, Faculty Member
l'applicazione della teoria delle Ombre in autocad
per determinare il raggio di luce l si eseguono le seguenti operazioni:- - si decide la prima proiezione l1 del raggio di luce l in modo che formi ad esempio un angolo di 20 gradi con l'asse x come si vede nella figura 3
- - si decidono due punti p1 e p* che sono rispettivamente la prima proiezione P e l'ombra P* di un qualsiasi punto P
- - nel punto P* si disegna una retta l* in modo che formi un angolo theta ( ad esempio 50 gradi) con la retta l1. dove l* rappresenta il ribaltamento del raggio di luce l , e theta rappresenta il ribaltamento dell'angolo d'incidenza, ovvero l'angolo che forma il raggio di luce ; con il piano di terra
- - si raddrizza (rotate3d) il triangolo P1P*P^ intorno al lato P*_P1 per ottenere il raggio di luce nello spazio
- si esegue il comando light e si decide che la sorgente di luce primaria sia impropria (distant) ed i punti P e P* individuano la direzione dei raggi della sorgente primaria
- si specchia il triangolo P1P*P intorno all'asse di simmetria della composizione e si ha un altro triangolo R1R*R
- si esegue nuovamente il comando light e si decide che la sorgente di luce secondaria sia impropria (Distant) ed i punti R e R* individuano la direzione dei raggi della sorgente secondaria e che l'intensita sia 30% (intensity 0.3) e che essa non genera ombre (shadow=off)
l'applicazione della metodo della prospettiva centrale in autocad
per generare la prospettiva centrale della composizione di volumi dati si eseguono le seguenti operazioni:- si disegna la prima proiezione O1 H del raggio principale O_O0 in modo che sia coincidente con l'asse di simmetria dei volumi ; e in modo che il il punto O1 sia posizionato nella parte dell'ingresso sinistra della galleria e che la prima proiezione H del punto O0 sulla parte destra della galleria. e qui ce da temer conto che la posizione di P sull'asse di simmetria deve essere decisa secondo un angolo visuale di 60 gradi che deve includere la parte iniziale sinistra della composizione dei volumi. invece il punto H si puo decidere in odo arbitrario sull'asse di simmetria
- si sposta la retta O1_H in verticale ad una altezza = 1.70 rispetto al piano di terra
- si esegue il comando DV e si sceglie l'opzione PO per specificare il raggio principale della prospettiva in modo che il punto principale O0 sia il target della prospettiva e che il punto O sia la camera della stessa prospettiva. In questo modo si ha solo una proiezione ortogonale laterale dei volumi, che bisogna trasformala in prospettiva con l'opzione D
- e poi si esegue il comando _V per salvare la prospettiva che poi sarà ripristinata (-V/R) nel viewport grande della tavola richiesta (figura2)
renderizzare la scena prospettica
per renderizzare la prospettiva centrale della composizione di volumi dati si eseguono le seguenti operazioni:
- si imposta la tavola richiesta in modo che sia divisa come nella figura 2
- si ripristina la prospettiva nel viewport sinistro della tavola
- si esegue il comando RPREF e si decide che la destinazione del rendere sia nel viewport
- si esegue il comando RR per renderizzare la scena nel viewport sinistro della tavola
--------end
0 Comments:
Post a Comment
Subscribe to Post Comments [Atom]
<< Home