Tuesday 22 November 2016

لوحة 9/ نظرية الظلال والمنظور- Shadow and Perspective





المراحل العامة .... 
  •  نمذجة العناصر المعلومة (شكل 2)
  •  تحديد شعاع الضوء بحيث تظهر الظلال كما هي مبينة في الشكل 1
  • اخراج اللوحة بطريقة مماثلة للشكل 1

شكل 1: طريفة اخراج اللوحة 2/9

شكل2
اللوحة 1/9:الانشاءات
من الافضل طباعتها لتسريع عمليات النمذجة واتاحة الوقت الكافي لتطبيق نظريتي الظلال والمنظور

 تطبيق نظرية الظلال في أوتوكاد


لتحديد مصدري الضوء (الرئيسي والثانوي) نعمل ما يلي:

  1. نحدد الإسقاط الأول l1 لشعاع الضوء l بحيث يشكل على سبيل المثال زاوية 20 درجة مع محور السين x كما هو مبين في الشكل (3)
  2. نحدد بطريقة اعتباطية النقطتين P1 و P* على الخط l1 واللتي تمثلان بالتوالي الإسقاط الاول P1 وظل P* لأي نقطة P في الفراغ (شكل 4)
  3. نرسم من النقطة P* الخط l* بحيث يشكل زاوية ثيتا (على سبيل المثال 50 درجة) مع الخط L1. علما بأن الزاوية ثيتا تمثل الميلان الحقيقي لشعاع الضوء L بالنسبة لمستوى الأرض (شكل 4)
  4.  نقوم (ROTATE3D) المثلث P1P*P^ حول الضلع P1P* بزاوية 90 درجة،  من اجل الحصول على شعاع الضوء l في الفضاء (شكل 5)
  5. نستخدم الايعاز Light ونقرر بأن مصدر الضوء الرئيسي لانهائي (Dsitant) وأن النقطتين P e P* يمثلان اتجاه شعاع الضوء ذلك المصدر
  6. نعمل نسخة معكوسة (mirror) للمثلث P1P*P بالنسبة لمحور تماثل الاحجام وهكذا نحصل على المثلث R1R*R (شكل 6)
  7.  نستخدم مجددا الايعاز Light ونقرر بأن مصدر الضوء الثانوي  لانهائي (Dsitant) وأن النقطتين R* e R تمثلان اتجاه شعاع الضوء ذلك المصدر؛ وأن كثافة الضوء 30% (intensity= 0.3) ؛ وأنه لا يولد ظلال (ٍshadow=off) 
شكل3

شكل4

شكل 5

شكل 6


تطبيق طريقة المنظور المركزي في البرمجية اوتوكاد


لتوليد منظور المركزي لتكوينة الاحجام المعطية K، نعمل ما يلي:
  1. نرسم الإسقاط الأول O1 H للخط الرئيسي O_O0 للمنظور بحيث يتطابق مع محور التماثل الطولي a لتكوينة الاحجام K المعلومة، وبحيث تكون النقطة O1 بالقرب من المدخل الايسر للتكوينة K، والنقطة  H في  الجانب الأيمن من K.
    وهنا من المهم معرفة ان النقطة
    O1 (التي تمثل الاسقاط الاول لعين الناظر) تحدد على محور التناظر a وفقا لزاوية رؤيا (60 درجة) تشمل المدخل الأيسر لتكوين الاحجام  K. أما  النقطة H (التي تمثل الاسقاط الاول للنقطة الرئيسية O0) يمكن تحديدها بشكل تعسفي على محور التماثل a 
  2. نحرك الخط  O1_H بشكل رأسي إلى ارتفاع = 1.70 م بالنسبة لمستوى الأرض 
  3. نستخدم الايعاز DV لتوليد المنظور. ولذلك نحدد الخيار PO لتحديد الخط  الرئيسي O0_O للمنظور بحيث تكون  النقطة  O0 الهدف (Target) , والنقطة O عين الشاهد (Camera). ولكن بهذه الطريقة نحصل على إسقاط عمودي للتكوينة K ، ولذلك يجب تحويلها الى منظور ياستخدام الخيار Distance 
  4. نستخدم الايعاز   -V  لتخزين المشهد المنظوري. أو استرجاعه في الفيوبرت المخصص له في لوحة الاخراج المطلوبة  (الشكل 2)

 
شكل 7

تصيير (Render) المشهد المنظوري

من أجل تصيير تكوينة الاحجام K، يجب عمل ما يلي :
  1. نقسم اللوحة الى 3 فيوبورتات ، بحيث يكون الفيوبورت الاكبر مخصص لاظهار المنظور المركزي الذي تم تخزينه سابقا
  2.  نسترجع المنظور باستخدام الايعاز –V
  3. نستخدم الايعاز RPREF لتحديد الفيوبورت كمكان لتصييرالمشهد المنظوري
  4. نستخدم الايعاز RR لتوليد الظلال الذاتية (shade) والساقطة (Shadow)  

نمذجة نصف طارة بمحور افقي:
نمذجة نصف طارة بمحور افقي

 

الملاحظات 

كان يجب :
  1.  عمل لوحة الانشاءات (لوحة 9-1) كما هو مبين في الشكل 2
  2. تمييز (أو تكبير) نتائج الانشاءات بالوان متباينة. أو وتلوين خطوط التناظر بالوان غامقة (وبالعكس اذا كانت الخلفية بيضاء)
  3. نمذجة الاحجام المعلومة كما هو مطلوب
  4. توليد المنظور بالشكل المطلوب، (ارتفاع الناظر 1.70 م)،  (خط النظر مركزي)، (مركز النظر بالقرب من المدخل الايسر)
  5. توليد الظلال بالشكل المطلوب
  6. التفليل من كثافة الضوء الثانوي (lightlist) ؛ و /او تعطيل ظلال المصدر الثانوي؛ أو انشاء ضوء ثانوي باتجاه متماثل بالنسبة للضوء الرئيسي
  7. وتغيير لون الخلفية (Background)
  8.  واخفاء ايقونات المحاور:  ucsicon/ all/ off
  9. اضافة المقاسات (Dimlinear) أو تحسين اسلوب المقاسات (Dimstyle)
  10. مطابقة الارض مع الضلع السفلي لفيوبورتات الاسقاطات الرأسية ( front و left view)
  11. ترتيب الاسقاطات وفقا لنظرية مونج
  12. تكبير (zoom) المنظور بقدر المستطاع ، وتصغير فيوبروتات الاسقاطات العمودية
  13. توليد الاسقاط الثاني (Front view) بشكل صحيح
  14. توليد الاكسنومتري بحيث تظهر الاحجام بشكل افضل في اللوحة الانشائية
  15. توحيد الكل  
  16. توليد مفياس الرسم المطلوب / 1: 100 في الاسقاطات العمودية
  17.  اخفاء الخطوط الانشائية من جميع الفيوبورتات
  18.  عمل  اصطفاف افقي أو/و رأسي بين الاسقاطات
  19.  كتابة ، أو تصغير، أو ترتيب  نص عناوين الفيوبورتات
  20. تصغيير (أو ترتيب) نص الترويسة  بحث تكون على سطر واحد
  21. -كتابة مقياس الرسم 
  22. كتابة أو استكمال الترويسة
  23. استخدام القياس المطلوب للوحة (A4)
  24. تكبير الصورة بشكل عام
  25.  اخفاء النموذج من فيوبورت الانشاءات
  26. محاكاة المنحنيات بشكل افضل/  facetres= 3 
  27. انشاء (او تكبير ) مستوى الارض 
  28. يجب اظهار الفتحة القوسية من الداخل وبالتالي يجب قطع (slice) مجموعة الاقواس بواسطة مستوى رأسي يمر بمحور التماثل الطولي ومن ثم اخفاء في فيوبورت الاسقاط الثاني الجزء الامامي من تلك المجموعة (كما هو مبين في اللوحة المرجعية/شكل 1)
 الترويسة يجب ان تكون كما يلي
JU/ Arch. Department/ CAD/ Arch: Hasan ISAWI/ Stud.:Paolo Rossi /Sheet 01/1

ملاحظات حول اسلوب المقاسات (Dimstyle)
(Dimstyle)
تغيير الخلفية عند التصيير  background:
لتغيير الخلفية عند التصيير background


Using the command DIMSTYLE
  • - Reduce the distance between text and dimension line ((eg 0.1)
  • - Reduce the height dimension  text (eg 0.15)
  • - Use closed fillet arrow , and reduce their size (eg 0.05)
  • - - Differentiates the color of the scale with respect to the orthogonal projections (for example use color 15)
  • - Reduce the projection reference line that goes beyond the dimension line with the option "extend beyond dim line" (eg 0.05)
  • also
  • - move the sheet text to center it in the relative rectangle
  • - With the variable FACETRES increases the smoothness of shaded of curved object (for example 3)
  • - Draws the Land Line with different color and protrude it on both sides compared to the second projection
Add caption

 
يجب اظهار الفتحة القوسية من الداخل وبالتالي يجب عليك قطع مجموعة الاقواس بواسطة مستوى رأسي يمر بمحور التماثل الطولي ومن ثم اخفاء الجزء الامامي من تلك المجموعة

l'applicazione della teoria delle Ombre in autocad

per determinare il raggio di luce l si eseguono le seguenti operazioni:
  1. - si decide la prima proiezione l1 del raggio di luce l in modo che formi ad esempio un angolo di 20 gradi con l'asse x come si vede nella figura 3
  2. - si decidono due punti p1 e p* che sono rispettivamente la prima proiezione P e l'ombra P* di un qualsiasi punto P
  3. - nel punto P* si disegna una retta l* in modo che formi un angolo theta ( ad esempio 50 gradi) con la retta l1. dove l* rappresenta il ribaltamento del raggio di luce l , e theta rappresenta il ribaltamento dell'angolo d'incidenza, ovvero l'angolo che forma il raggio di luce ; con il piano di terra
  4. - si raddrizza (rotate3d) il triangolo P1P*P^ intorno al lato P*_P1 per ottenere il raggio di luce nello spazio
  5. si esegue il comando light e si decide che la sorgente di luce primaria sia impropria (distant) ed  i punti P e P* individuano la direzione dei raggi della  sorgente primaria
  6. si specchia il triangolo P1P*P intorno all'asse di simmetria della composizione e si ha un altro triangolo R1R*R
  7. si esegue nuovamente il comando light e si decide che la sorgente di luce secondaria sia impropria (Distant) ed  i punti R e R* individuano la direzione dei raggi della  sorgente secondaria e che l'intensita sia 30% (intensity 0.3) e che essa non genera ombre (shadow=off)

l'applicazione della metodo della prospettiva centrale  in autocad

per generare la prospettiva centrale della composizione di volumi dati  si eseguono le seguenti operazioni:
  1.  si disegna la prima proiezione O1 H del raggio principale O_O0 in modo che sia coincidente con l'asse di simmetria dei volumi ;  e in modo che il il punto O1 sia posizionato nella parte dell'ingresso sinistra della galleria e che la prima proiezione H del punto O0  sulla parte destra della galleria. e qui ce da temer conto che la posizione di P sull'asse di simmetria deve essere decisa  secondo un angolo visuale di 60 gradi che deve includere la parte iniziale sinistra della composizione dei volumi. invece il punto H si puo decidere in odo arbitrario sull'asse di simmetria
  2. si sposta la retta O1_H in verticale ad una altezza = 1.70 rispetto al piano di terra
  3. si esegue il comando DV e si sceglie l'opzione PO per specificare il raggio principale della prospettiva in modo che il punto principale O0 sia il target della prospettiva e che il punto O sia la camera della stessa prospettiva. In questo modo si ha solo una proiezione ortogonale laterale dei volumi, che bisogna trasformala in prospettiva con l'opzione D
  4. e poi si esegue il comando _V per salvare la prospettiva che poi sarà ripristinata (-V/R)  nel viewport grande della tavola richiesta (figura2)

renderizzare la scena prospettica

per renderizzare la prospettiva centrale della composizione di volumi dati  si eseguono le seguenti operazioni:
  1.  si imposta la tavola richiesta in modo che sia divisa come nella figura 2
  2. si ripristina la prospettiva nel viewport sinistro della tavola
  3. si esegue il comando RPREF e si decide che la destinazione del rendere sia nel viewport
  4. si esegue il comando RR per renderizzare la scena nel viewport sinistro della tavola

0 Comments:

Post a Comment

Subscribe to Post Comments [Atom]

<< Home